شالوم: خلاف إسرائيل وأمريكا حول توقيت مهاجمة إيران

عربى وعالمى

الاثنين, 03 سبتمبر 2012 16:51
شالوم: خلاف إسرائيل وأمريكا حول توقيت مهاجمة إيران
تل أبيب - يو بي أي:

اعتبر نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي سيلفان شالوم أن الخلاف الوحيد بين إسرائيل والولايات المتحدة هو حول توقيت مهاجمة إيران وشدد على وجود اتفاق إسرائيلي – أمريكي حول منع حصول إيران على سلاح نووي.

وقال شالوم لإذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم الاثنين إن "عدم التوافق الوحيد بيننا وبين الولايات المتحدة هو حول الجدول الزمني، وتوجد في هذه القضية أفكار إسرائيلية مقابل أفكارا أمريكية، لكن لا توجد أية خلافات حول الحاجة الحقيقية لوقف إيران عن التسلح نوويا".

واضاف أن "الولايات المتحدة ملتزمة بالمصالح الأمنية الوجودية لدولة إسرائيل،

ونحن متقاربون أكثر مما يُعتقد، ونشرت صحيفة مقربة من البيت الأبيض أن (الرئيس الأميركي باراك) أوباما قد يضع في الأيام القريبة خطوطا حمراء لإيران، إذا لم توقف أنشطتها النووية".


وتابع أن "الولايات المتحدة تعمل على وقف تحول إيران إلى دولة نووية في جميع أنحاء العالم، وهي تعمل مقابل روسيا والهند لكي تتوقفا عن تكرير النفط الإيراني ومقابل أوروبا من أجل مقاطعة النفط الإيراني".


وقال شالوم إن "الولايات المتحدة تدرك أن

الطريق الوحيدة هي فرض عقوبات، وبالأساس ضد البنك المركزي الإيراني، وتحاول بلورة إجماع عالمي لتحقيق ذلك".

وقالت صحيفة إسرائلية اليوم إن الإدارة الأمريكية بعثت برسالة سرية لإيران أكدت فيها على أنها لن تشارك في هجوم عسكري إسرائيلي محتمل ضد المنشآت النووية في إيران، وطالبت الأخيرة بعدم مهاجمة قواعدها في الخليج.


من جانبه قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لدى افتتاحه اجتماع الحكومة الإسرائيلية الأسبوعي أمس "يجب قول الحقيقة وهي أن المجتمع الدولي لا يضع خطا أحمر واضحا أمام إيران، وإيران لا ترى حزما كافيا لكي توقف (تطوير) برنامجها النووي، وطالما أنها لا ترى هذا الخط الأحمر وهذا الحزم فإنها لن توقف برنامجها، ويحظر على إيران امتلاك سلاح نووي".

أهم الاخبار