رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بوتين يقيل رئيس مركز الفضاء

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلن الكرملين اليوم الاثنين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أقال رئيس مركز الفضاء بعد سلسلة من الفشل في إطلاق الأقمار الصناعية.

ووفقا للمرسوم الرئاسي المنشور في الموقع الالكتروني للكرملين ، تم إقالة فلاديمير نيستروف مدير عام مركز خرونيتشيف لأبحاث الفضاء من منصبه الحالي.
بدأ سريان المرسوم اعتبارا من يوم 31 اغسطس وفقا لما أعلنه الكرملين.
قدم نيستروف استقالته في منتصف اغسطس قبيل اجتماع حكومي حول نتائج التحقيقات فى فشل إطلاق أقمار صناعية يوم 6 اغسطس ، وهو سابع فشل في الاطلاق منذ ديسمبر 2010.
يذكر أن مركز خرونيتشيف هو مصمم ومصنع الصواريخ الحاملة بروتون وروكوت وانجارا ، وكذا صواريخ الدفع بريز وبايكال. وهذا المركز شركة حكومية تأسست عام 1993 وتضم 43 ألف عامل.
وفي يوم 6 اغسطس فشل صاروخ بروتون-ام الحامل في وضع أقمار اتصالات في مدارها الصحيح.
وقال دميتري ميدفيديف رئيس الوزراء إن الصعوبات التي واجهت صناعة

الفضاء من قبل لا يمكن أن تبرر سلسلة الفشل في الاطلاق خلال الأعوام الأخيرة ، وحذر من انه سيتخذ بعص القرارات بشأن المسؤولين عن هذا الفشل.
واعرب المحللون عن اعتقادهم بأن إقالة نيستروف قد لا تكون القرار الأخير في محاسبة المسؤولين في أعقاب الانتقادات الحادة التي وجهتها الحكومة الفيدرالية.
ووفقا للموقع الالكتروني لمركز خرونيتشيف للإطلاق الفضائي فشل إطلاق 4 من 48 صاروخ بروتون-ام ، وواحد من 8 صواريخ روكوت خلال الفترة ما بين عامي 2008 و2012.
كما أعلن المركز أن الخلل في صواريخ الدفع بريز-ام تسبب في فشل الإطلاق 4 مرات.