مقاطعة حماس للانتخابات البلدية يعزز فرص اليسار

عربى وعالمى

الاثنين, 03 سبتمبر 2012 14:46
مقاطعة حماس للانتخابات البلدية يعزز فرص اليسار
رام الله – الأناضول:

قال خبراء فلسطينيون إن مقاطعة حركة حماس للانتخابات البلدية المقرر إجراؤها في الضفة الغربية في 20 من الشهر المقبل يعزز من فرص قوائم اليسار.

قال الخبير بالشأن الفلسطيني جهاد حرب، إن عدم مشاركة حماس في الانتخابات البلدية بالضفة يعزز وجود اليسار الفلسطيني، كما يعظم مكانة فتح بتلك المجالس.
وتعتبر الجبهتان الديمقراطية والشعبية وحزب الشعب من أبرز قوى اليسار بالضفة وأعلنوا جميعا مشاركتهم في الانتخابات البلدية المقبلة.
وحصلت قوى اليسار على مقاعد محدودة في الانتخابات البلدية الماضية التي أجريت في عام 2005، والتي سيطرت حماس على معظم مقاعدها وخاصة في المدن الرئيسية.
وأوضح حرب أن عدم مشاركة حماس يقلل من التنافس بين القوائم المشاركة

في تلك الانتخابات.
وكانت حركة حماس أعلنت مقاطعة الانتخابات وعدت إجراءها في ظل الانقسام دون إقرار المصالحة تعزيزًا لحالة الانشقاق الفلسطينية.

من جانبه قال الخبير السياسي هاني العقاد، إن اليسار الفلسطيني يسعى أيضا إلى حجز مكانا مناسبا له من خلال توحده بقوائم خاصة.
وأوضح العقاد أن فتح وجدت ضالتها بعدم مشاركة حماس، حيث ان تمثيلها بالمجالس البلدية سيرتفع ولكن ليس بنسبة كبيرة بسبب الوجود العائلي في الضفة.
ورغم إعلان لجنة الانتخابات المركزية السبت الماضي، البدء في استقبال طلبات الترشح لانتخابات المجالس المحلية فإن حركة فتح لم تحسم
بعد قوائمها الآن.
وأشار الخبير الفلسطيني إلى أن خلافات داخل فتح بخصوص الانتخابات طفت على السطح وبالتحديد في مدينة نابلس شمال الضفة.
من جهته قال الخبير السياسي هاني المصري إن اليسار الفلسطيني سيحقق نجاحا محدودا في حال عدم مشاركة حماس، مرجعا ذلك لعدم تقديمه نموذجا مختلفا يقنع الناخب به.
وأشار إلى أن حماس قد تدعم قوائم وشخصيات مستقلة وهذا إن تحقق يقلل فرص تحقيق تقدم لليسار وحتى فتح.
من جانبها قالت عضو المجلس التشريعي عن فتح نجاة أبو بكر، إن الحركة ما تزال تدرس تشكيل القوائم وستعلن عنها وفق ما يتطلب مصلحة الجماهير، نافية وجود خلافات كبيرة.
وأضافت أن حماس ستدعم قوائم ومرشحين مستقلين بالخفاء رغم إعلانها الرسمي عدم المشاركة بالانتخابات البلدية.
وتقرر فتح باب الترشح اعتبارًا من السبت الماضي وحتى العاشر من الشهر الجاري لخوض الانتخابات، في 380 هيئة محلية بالضفة والقدس.

أهم الاخبار