رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فابيوس: ضرب إسرائيل لإيران سينقلب ضد إسرائيل

عربى وعالمى

الاثنين, 03 سبتمبر 2012 12:15
فابيوس: ضرب إسرائيل لإيران سينقلب ضد إسرائيل
باريس - ا ف ب :

صرح وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اليوم الاثنين ان توجيه ضربة اسرائيلية لايران قد ينقلب ضد اسرائيل، داعيا الى تعزيز العقوبات لمنع طهران من امتلاك سلاح نووي.

وقال فابيوس :انني ارفض رفضا قاطعا امتلاك ايران لسلاح نووي لكنني اعتقد انه اذا وقع هجوم اسرائيلي، فسينقلب ضد اسرائيل مع الاسف وسيجعل ايران في وضع الضحية.

واضاف انه اذا وجهت ضربة لهم (الايرانيون)، فانهم سيصبحون ضحايا ويستعيدون بعض الشرعية لدى الشعب هناك.

وتابع الوزير الفرنسي "نقول انه يجب زيادة العقوبات وفي

الوقت نفسه مواصلة التحدث مع ايران لدفعها الى التراجع".

وعبر فابيوس عن اسفه لان الصينيين والروس والهنود لا يحترمون العقوبات وهذا يؤدي الى ثغرات وان كانت العقوبات بدأت تزداد فاعلية.

ولم يوضح المجالات التي يمكن ان يشملها تعزيز للعقوبات، قائلاً "ندرس كل الخطط".

وحتى الآن ادت العقوبات المصرفية التي فرضت على ايران منذ 2010 الى ابطاء النشاط الصناعي في البلاد وتضخم تجاوز العشرين بالمئة وارتفاع

البطالة ونقص في العملات الاجنبية.

وتفاقم الوضع مع فرض حظر نفطي ادى منذ بداية العام الى تراجع بنسبة خمسين بالمئة في صادرات النفط التي تؤمن لايران الجزء الاكبر من وارداتها بالعملات الاجنبية.

وقال فابيوس ان الايرانيين يقومون بتطوير اجهزة للطرد المركزي (لتخصيب اليورانيوم) بطريقة لا سبب لها سوى وجود هدف عسكري، اي ان الخطر حقيقي، معبرا عن اسفه لان المفاوضات التي تجريها مجموعة خمسة زائد واحد لا تحقق تقدما، وتضم هذه المجموعة الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا) والمانيا.

واضاف انه لا يمكن الوثوق بالايرانيين، مؤكدا انه نظام قادر على الكذب على شعبه.
 

أهم الاخبار