رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أوغلو: حان وقت الأفعال فى الملف السورى

احمد داود اوغلو
احمد داود اوغلو

قال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو "حان وقت الأفعال، وليس الأقوال" في اشارة منه الى الملف السورى، لافتاً إلى أن مجلس الامن يضيع فرصة تاريخية.

وأوضح داود اوغلو في تصريح صحفي عقب انتهاء ، عقب انتهاء اجتماع مجلس الأمن بشأن سوريا "أن عدد الاجئين السوريين في تركيا تجاوز الــ 80 ألفاً"، مؤكداً على الضرورة الملحة لتقوم الأمم المتحدة بتسريع جهود الحل في هذا الملف.
ورداً على سؤال حول "قيام الرئيس بشار الأسد بمنح حكم شبه ذاتي لمجموعات مسلحة شمالي سوريا"، اضاف أوغلو: " نظام الأسد من الممكن أن يلجأ إلى أي وسيلة، يعتقد أنها ستفيده، بما في ذلك جرّ البلاد إلى صدامات مذهبية وإثنية"، وأكد على أنه يرى إرادة الوحدة لدى كافة مكونات الشعب السوري من مسلمين ومسحيين وسنة وعلويين وتركمان ودروز.
وذكر أوغلو أن 80 ألف لاجئ سوري يعيشون في المخيمات بتركيا، فيما يقيم نحو 20-30 ألف آخرون في مدن البلاد، وأن تكلفة

هذا الأمر بلغ 300 مليون دولار، مشدداً على أن  أنقرة مستمرة في دعم اللاجئين.
ولفت أوغلو إلى ضرورة أن تتركز الجهود، بعد الآن، حول إيجاد حلول داخل الأراضي السورية في موضوع اللاجئين، مشيراً إلى أنه قدم خطة عمل عاجلة، من خمسة بنود لمجلس الأمن، حول الخطوات التي يتوجب اتخاذها في المرحلة المقبلة.
ودعا أوغلو إلى ضرورة الإسراع في إيجاد حل للموضوع السوري، مذكراً بأمثلة "غزة" و"حلبجة". وعبّر عن موقف تركيا في هذا الإطار بالقول: "ينبغي منع  استمرار قتل الأبرياء باسرع وقت، وتوفير مناخ الحرية في سوريا، من أجل تشكيل برلمان منتخب يمثل إرادة الشعب ليقرر مصير مستقبله".