رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اليمن والمغرب يعدان لمؤتمر حول العلاقات الثقافية المشتركة

بوابة الوفد الإلكترونية

التقى السفير عزالدين سعيد الأصبحي، سفير الجمهورية اليمنية بالمغرب، اليوم في الرباط، بالدكتور عبدالجليل الحجمري أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية والسيد محمد الكتاني أمين السر المساعد لأكاديمية المملكة المغربية.

واستعرض الجانبان خلال اللقاء عمق العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين وما يخصها من تميز وتفرد في أوجه التشابه الثقافي بين البلدين من تنوع على مختلف الجوانب.

وأكدا على أهمية تعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين الشقيقين، والتعريف بالمشترك الثقافي الذي يؤكد أحاديةالجذور وعمق الصلات بين الشعبين الشقيقين.

وخلص اللقاء إلى اتفاق لعقد مؤتمر مشترك مع الأكاديمية المغربية حول العلاقات الثقافية المشتركة بين المغرب واليمن  تركز على جوانب التاريخ واللغات القديمة وفنون العمارة والنقوش والموسيقى.

 

وقال السفير عزالدين الأصبحي، إن هذا الاتفاق مع الأكاديمية المغربية يعد إنجازًا حقيقيًا كون هذه المؤسسة العلمية الرائدة هي الأبرز  في تعزيز جسور التواصل الحضاري بين المغرب ومختلف ثقافات العالم، وأن تعطي الأكاديمية المغربية هذا الاهتمام باليمن وثقافتها بعكس عمق المحبة والتعاون بين البلدين الشقيقين و مدى الاهتمام عالي المستوى بالارث الحضاري اليمني كون الأكاديمية هي الصرح العلمي الأساسي الذي

يقدم ثقافتنا في المنطقة كلها للعالم وتضم في مجلسها نخبة العالم من مفكرين وباحثين. 

 

من جهته أكد الدكتور عبد الجليل الحجمري أمين السر الدائم للأكاديمية، على أن الاهتمام بالإرث الحضاري الثقافي لليمن هو تعزيز لعلاقات ثقافية وأخوية متميزة بين بلدين عريقين، مؤكدًا على استمرار دعم الأكاديمية لليمن من خلال دعمها  لأي أبحاث علمية وباحثين في مختلف  المجالات التي تقدمها الأكاديمية من مجالات البحث اللغوي والفكري.

   
وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على البدء التحضير للمؤتمر المشترك على أن يكون مطلع العام المقبل  وأن يشمل تقديم المشترك الثقافي بين البلدين الشقيقين وأوجه التشابه والعوامل المشتركة عبر دراسات وقراءات للأكاديميين والباحثين للتعمق في الحضارتين لترسيخ و توطيد تلك القواسم المشتركة.