فى مطار أمستردام سكيفول

إنذار خاطئ باختطاف طائرة أسبانية

عربى وعالمى

الأربعاء, 29 أغسطس 2012 17:57
إنذار خاطئ باختطاف طائرة أسبانيةصورة أرشيفية
كتبت - نرمين حسن:

أعلنت الشرطة الهولندية أن عملية إنزال الطائرة الأسبانية التابعة لأحد فروع شركة أيبيريا الأسبانية بمطار سكيفول أمستردام بسبب إنذار خاطئ نتج عن سوء الأتصالات بين الطيار وبرج المراقبة بمطار أمستردام.

كانت شرطة مطار سكيفول أمستردام قد أعلنت هبوط إحدى طائرات شركة فولينج بعد أن حاصرتها طائرتى إف 16 وأجبرتها على الهبوط لاعتقادهم فى وجود مختطف على متن الطائرة.
وذكر المنسق الوطنى الهولندى لمكافحة الإرهاب أن غياب الاتصال بين طيار الأيرباص عبر الراديو دفع رجال الأمن للاعتقاد فى وجود مختطف على الطائرة، مما دعاهم لإجبار الطائرة للهبوط ومحاصرتها على أرض المطار واستدعاء المفاوضين، خاصة أن باب الطائرة ظل مغلقا لفترة بعد هبوطها. واضطر الأمن لأدخال كاميرا الكشف عن مختطفين داخل

الطائرة.
وبعد تفتيش الطائرة أكد الأمن بيان الشركة الذى أعلن عن سوء تفاهم بين الطيار وبرج المراقبة بسبب شدة اقتراب الطائرة من المطار بشكل غير طبيعى.
يذكر أن حادثًا مشابهًا لنفس الشركة ونفس خط الطيران مالاجا – أمستردام فى نوفمبر 2011 فى فرنسا واضطرت طائرة ميراج 2000 لمطاردة الطائرة التجارية حتى صححت مسارها نحو مطار سكيفول أمستردام . أقلعت الطائرة الميراج من قاعدة كامبراى بعد فقدان الاتصال بين الطائرة وبرج المراقبة فى باريس.