مظاهرات فى جنوب اليمن تطالب بالانفصال عن الشمال

عربى وعالمى

الأربعاء, 29 أغسطس 2012 16:51
مظاهرات فى جنوب اليمن تطالب بالانفصال عن الشمال
عدن - أ ف ب:

تظاهر الآلاف من انصار الحراك الجنوبي اليوم الاربعاء في بلدة يافع بمحافظة لحج في جنوب اليمن للمطالبة بالانفصال عن الشمال والعودة الى دولة الجنوب التي كانت مستقلة حتى العام 1990.

وبحسب شهود عيان سار المنادون بفك الارتباط في تظاهرة يتقدمهم رئيس مجلس الأعلى للحراك الجنوبي حسن باعوم والسفير السابق الذي عاد من المنفى احمد الحسني والقيادي قاسم عسكر.
وذكر الشهود ان انصار الحراك الجنوبي رفعوا لافتات كتب عليها "الاستقلال خيارنا "و"برا برا يا استعمار"، كما رفعو أعلام

دولة الجنوب السابقة.
وشددت كلمات القيت من قبل قيادات الحراك الجنوبي ومن بينهم الحسني، على ان ثورة الجنوب التي قالوا انها انطلقت في العام 2007 مع بدء الاحتجاجات في المحافظات الجنوبية، لن تتوقف حتى تحقيق كافة اهدافها المتمثلة باستقلال وتحرير الجنوب.
وقال الحسني في كلمته لقد عدنا الى وطننا وسنناضل الى جانب كافة أبناء الجنوب حتى نسترد دولتنا.
وكان الحسني عاد في وقت سابق هذا
الشهر من المنفى الا انه اعتقل لعدة ايام لدى وصوله الى عدن من بيروت، قبل ان يفرج عنه مجددا.
وكان الحسني اللاجىء منذ منتصف 2006 في بريطانيا، قال في بيان ان قرار عودته جاء ليساهم في تكريس التوافق الجنوبي ووحدة الصف الجنوبي.
ويعد الحسني من ابرز قيادات الحراك الجنوبي الذي تطالب غالبية اجنحته بالانفصال عن الشمال والعودة الى دولة جنوب اليمن التي كانت مستقلة حتى العام 1990، فيما يطالب البعض ايضا بفدرالية.
ويفترض ان يعالج حوار وطني يقوده رئيس الجمهورية التوافقي عبد ربه منصور هادي مسالة الحراك الجنوبي اضافة الى التمرد الشيعي في الشمال، وذلك بموجب اتفاق انتقال السلطة.

أهم الاخبار