راجوى يلتقى رئيس الاتحاد الأوروبى

عربى وعالمى

الثلاثاء, 28 أغسطس 2012 20:17
راجوى يلتقى رئيس الاتحاد الأوروبى راجوي ورومبوي
الاناضول:

التقى، اليوم، رئيس الوزراء الأسباني ماريانو راجوي الذي تعيش بلاده أزمة اقتصادية، رئيس الاتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبوي، وذلك في إطار اتصالات إسبانيا المستمرة مع شركائها الأوروبيين لبحث أزمتها الاقتصادية.

وخرجت عن ذلك اللقاء الذي جمع بين الطرفين في مقر رئاسة الوزراء الإسبانية، رسالة مفادها "أنه لا تراجع لليورو، وأنه لابد من اتحاد مالي ومصرفي داخل كيان الاتحاد الأوروبي".
وفي المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب اللقاء لفت رومبوي إلى أن المرحلة الحالية لن تشهد تراجعا لليورو على الإطلاق، مشيرا إلى أنه يتعين عدم السماح بأي شكل من الأشكال لاحتمال خروج

اليونان من منطقة اليورو".
وكذب رومبوي الادعاءات التي تقول بأن إسبانيا تجري مباحثات ومفاوضات من أجل الحصول على دعم من "صندوق الاستقرار المالي الأوروبي"، مؤكدا على أن الحكومة الإسبانية لم تتقدم بأي طلب بهذا الخصوص على الإطلاق.
ولفت رئيس الاتحاد الأوروبي إلى ضرورة التعجيل بإنشاء اتحاد مصرفي داخل أوروبا حتى يتسنى تقوية الاستقرار المالي الأوروبي، موضحا أن هذا الاتحاد من شأنه تجنيب النادي الأوروبي المخاطر المالية التي تظهر بين الحين والآخر في بلدانه.
من جانبه، أكد رئيس الوزراء الأسباني على نفس مطالب رئيس الاتحاد الأوروبي المتعلقة بإنشاء اتحاد مصرفي واحد في أقرب وقت ممكن، على أن تدخل تلك الفكرة حيز التنفيذ في شهر ديسمبر القادم من العام الحالي.
وبخصوص الشأن اليوناني قال راجوي إن "احتمال خروج اليونان من منطقة اليورو، يعد فشلا مشتركا لأوروبا بأكملها، موضحا أن المشكلة ليس مشكلتهم فحسب، ومؤكدا على ثقته الكبيرة في إيفاء الحكومة اليونانية بكافة الالتزامات الواقعة على عاتقها.  
ومن المنتظر أن يلتقي راجوي في الـ30 من الشهر الحالي بالرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، وفي الـ6 من الشهر القادم بالمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، وفي الـ11 منه يلتقي رئيس وزراء فنلندا جيركي كاتينين، بينما ستكون آخر لقاءاته برئيس الوزراء الإيطالي ماريو مونتي في الـ21 من شهر سبتمبر القادم

أهم الاخبار