"العفو" تدين قتل 17 شخصًا ذبحًا فى أفغانستان

عربى وعالمى

الثلاثاء, 28 أغسطس 2012 20:03
العفو تدين قتل 17 شخصًا ذبحًا فى أفغانستانمنظمة العفو الدولية
لندن- يو بي أي:

أدانت منظمة العفو الدولية، اليوم الثلاثاء، قتل 17 شخصاً بعضهم ذبحاً بعد مشاركتهم في حفل موسيقي بمنطقة موسى قلعة بولاية هلمند الواقعة جنوب أفغانستان ليلة السادس والعشرين من أغسطس الحالي.

وقالت المنظمة إن الضحايا ووفقاً للتقارير، كان بينهم اثنين أو ثلاث نساء وقُتل بعضهم بالرصاص والآخرون بقطع رؤوسهم، واتهمت الحكومة الأفغانية حركة طالبان بقتلهم.

وأضافت العفو الدولية أنها لم تتمكن حتى الآن من التحقق بشكل مستقل من مزاعم الحكومة الأفغانية أو الظروف المحيطة بالحادث، لكن يبدو من التقارير أن الضحايا لم يشاركوا في أي نشاط قتالي، الأمر الذي يجعل قتلهم جريمة حرب في حال كان طرف في النزاع بأفغانستان مسؤولاً عنه.

وجددت دعوة جميع الأطراف في

النزاع المسلّح في أفغانستان، بما في ذلك الحكومة الأفغانية والقوات الدولية وحركة طالبان وغيرها من الجماعات المتمردة، إلى إحترام إلتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي، والذي يملي عليها تجنّب إستهداف المدنيين في الهجمات وحمايتهم من الأذى.

وفيما رحّبت المنظمة بإعلان الرئيس الأفغاني حامد كرزاي فتح تحقيق كامل في الحادث، شددت على ضرورة تقديم الأشخاص المتورطين فيه للعدالة في إطار محاكمات تراعي المعايير الدولية.

ودعت حركة طالبان إلى التعاون وبشكل كامل مع التحقيق.

 

أهم الاخبار