رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كلينتون تزور الصين خلال جولتها الآسيوية

عربى وعالمى

الثلاثاء, 28 أغسطس 2012 19:03
كلينتون تزور الصين خلال جولتها الآسيويةهيلاري كلينتون
واشنطن - ا ف ب:

تزور وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون الصين حيث ستجري محادثات كما ستكون اول مسؤول امريكي بارز يزور تيمور الشرقية وجزيرة كوك حيث تشارك في منتدى جزر المحيط الهادىء في اطار جولتها الاسيوية التي تستمر 11 يوما، بحسب ما افاد مسؤولون اليوم الثلاثاء.

وتاتي جولة كلينتون الاخيرة فيما تركز الولايات المتحدة بشكل كبير على اسيا التي تؤدي دورا كبيرا في النمو الاقتصادي ويسود توتر متزايد بين الصين وجاراتها.
وستتوجه كلينتون الخميس المقبل الى جزر كوك للمشاركة في منتدى جزر المحيط الهادىء على راس وفد رفيع المستوى.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية فيكتوريا نولاند ان زيارة كلينتون "ستؤكد

عمق واتساع المشاركة الامريكية في المجالات الاقتصادية والشعبية والاستراتيجية والبيئية والامنية".
وستتوجه كلينتون في 3 سبتمبر الى اندونيسيا، اكبر دولة اسلامية من حيث عدد السكان، والتي تعتبرها ادارة الرئيس باراك اوباما شريكا متزايد الاهمية بسبب حجمها وقيمتها الديموقراطية.
وفي 4 و5 سبتمبر ستجري كلينتون محادثات في بكين تاتي وسط توتر وتعاون حذر بين البلدين اللذين يعتبران اكبر اقتصادين في العالم. وستتناول المحادثات قضايا من بينها التجارة والازمة في سوريا.
واوضحت نولاند ان المحادثات "ستغطي مجموعة واسعة من القضايا المهمة في العلاقات
بين الولايات المتحدة والصين في اطار جهودنا لبناء شراكة تعاون".
وستزور كلينتون، التي تعتبر وزيرة الخارجية الامريكية التي تقوم باكبر عدد من الزيارات الخارجية، تيمور الشرقية في السادس من سبتمبر لتكون اول مسؤولة امريكية بارزة تزور هذا البلد الفقير الذي حصل على استقلاله من اندونيسيا في 2002.
وستزور كلينتون كذلك بروناي، التي تعد واحدة من العديد من الدول التي لديها خلافات على الاراضي مع الصين، وستشارك في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لاسيا والمحيط الهادىء الذي يعقد في 8-9 سبتمبر في ميناء فلاديفوستوك الروسي.
كما ستمثل كلينتون بلادها عوضا عن الرئيس بارااك اوباما الذي ابلغ روسيا انه لن يشارك في القمة للتركيز على حملة اعادة انتخابه للرئاسة.
ولن تشارك كلينتون في مؤتمر الحزب الديموقراطي الذي سيعقد في شارلوت في كارولاينا الشمالية بسبب قيامها بالجولة الاسيوية.

أهم الاخبار