عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رد سعودي حذر وترحيب أممي.. مبادرة الحوثيين خدعة أم حل؟

محمد بن سلمان وقوات
محمد بن سلمان وقوات التحالف

أطلق المتمردون الحوثيون مبادرة جديدة لحل الخلافات المتصعدة بينهم وبين المملكة العربية السعودية، لوقف الهجمات على الأخير، عبر "مبادرة سلام"، وذلك بعد ما يقرب من أسبوع على استهداف شركة أرامكو النفطية.


فيما يبدو أن الحوثيين يخشون رد الفعل السعودي الغاضب؛ عقب العديد من الهجمات على المحافظات الحدودية مع اليمن، وذلك لقيادة السعودية تحالف عسكريًا دعمًا للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، لمواجهة الحوثيين وأنصارهم من إيران.

اقرأ إيضًا..مركز المعلومات يُطلع المجتمع الدولي على جرائم الحوثيين ضد مدنيي تعز

الحوثيون:ننتظر ردّ التحية بمثلها

قال مهدي المشاط، رئيس ما يسمي بالمجلس السياسي الأعلى للحوثيين، إن الحركة يمكنها وقف استهداف الأراضي السعودية شريطة إعلان مماثل من جانب السعودية وحلفائها، مؤكدًا أن:"نحتفظ بحقنا في الرد في حال عدم الاستجابة لمبادرتنا".

اقرأ أيضًا..الحوثيون يكشفون نوع الطائرات المستخدمة في هجوم أرامكو
وأعلن المشاط، عن وقف استهداف أراضي المملكة العربية السعودية بالطيران المسيّر والصواريخ البالستية والمجنّحة وكافة أشكال الاستهداف، مضيفًا أن "ننتظر ردّ التحية بمثلها أو بأحسن منه، والانخراط الجاد في مفاوضات جادة وحقيقية تفضي إلى مصالحة وطنية شاملة لا تستثني أي طرف من الأطراف".


السعودية: نحكم بالأفعال وليس الأقوال


علق عادل الجبير، وزير الدولة السعودي للشئون الخارجية،

علي مبادرة الحوثيين، قائلاً: الرياض ستراقب مدى جدية المتمردين اليمنيين في تطبيق مبادرة السلام التي طرحوها".


وقال الجبير، إن السعودية تحكم على الأطراف الأخرى بناء على أفعالها وأعمالها، وليس أقوالها، ولذا فإننا سنرى إن كانوا سيطبقون فعلًا (المبادرة) أم لا، موضحًا أن بالنسبة للسبب الذي دفعهم لذلك، علينا أن نتفحص المسألة بتعمق.


الأمم المتحدة ترحب بعرض الحوثيين


علي الجانب الآخر، رحبت الأمم المتحدة بعرض الحوثيين اليمنيين، وقف الهجمات على الأراضي السعودية في إطار مبادرة سلام، والدعوة إلى حل سياسي للصراع.


وقال مارتن غريفيث، المبعوث الأممي لدي اليمن، في بيان صادر له، اليوم الأحد، أن المقترح ينقل "رسالة قوية عن رغبة في إنهاء الحرب".


وأكد غريفيث، على أهمية اغتنام هذه الفرصة والمضي قدمًا باتخاذ الخطوات الضرورية لتقليل العنف والتصعيد العسكري.