رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

السنغال.. بلد بثلاثة أعياد للفطر

عربى وعالمى

الاثنين, 20 أغسطس 2012 15:40
السنغال.. بلد بثلاثة أعياد للفطر
داكار-الأناضول:

رغم التناغم والانسجام اللذين يطبعان علاقة المسلمين في السنغال على اختلاف مذاهبهم، إلا أن التوحد بينهم في الاحتفال بعيد الفطر مازال مطلبا بعيد المنال.

فيحتفل أغلب السنغاليين اليوم الاثنين بعيد الفطر، في ثالث احتفال في السنغال بالعيد بعد أن احتفل به أمس الأحد أتباع الطريقة "العمرية التجانية"، فيما احتفلت "جماعة عبد الرحمن" المحسوبة علي جماعة الإخوان المسلمين به يوم السبت بناء علي الرؤية في مالي و النيجر القريبتين من السنغال.
ويثير تعدد الاحتفال بعيد الفطر

انتقادات واسعة في الأوساط الدينية والشعبية في السنغال، فقد انتقد تيرنو صيدو مونتاجا تال إمام مسجد الطريقة "العمرية" فشل مشايخ مسلمي السنغال في الاتفاق علي تاريخ موحد للاحتفال عيد الفطر.
وقال في خطبة له إن "ثلاثة أعياد" لحدث ديني واحد تعتبر أمرا "مخجلا وغير طبيعي، ويجب معالجته".
وحث السلطات الدينية للتدخل من أجل حل هذه المشكلة.
ومع وجود اللجنة الوطنية للتشاور حول الهلال،
وهي الجهة المعنية بمراقبة الأهلة، إلا أنها بقت عاجزة منذ تأسيسها عام 1990 عن التوفيق بين مسلمي السنغال حول تاريخ محدد لإعلان بداية ونهاية شهر الصيام.
وقد أعلنت هذه اللجنة الوطنية قبل يومين أن يوم عيد الفطر سيوافق يوم الاثنين 20 أغسطس.
وأرجع محمد بارو، عضو المكتب التنفيذي للتجمع الإسلامي، فشل اللجنة في القيام بوظائفها إلي عوامل تتعلق بالمصداقية وضعف الوسائل.
ومع أن تعداد المسلمين في السنغال يتجاوز 94% من إجمالي السكان البالغ عددهم 12.8 مليون نسمة، إلا أن دستور البلاد ينص علي مبدأ "العلمانية" مما يجعل الدولة غير معنية بشكل مباشر بالتدخل في قضايا المسلمين الخاصة.
 

أهم الاخبار