عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الكويت تجدد رفضها القاطع للممارسات الإسرائيلية الاستفزازية

الشيخ صباح خالد الحمد
الشيخ صباح خالد الحمد الصباح

 جددت دولة الكويت إدانتها ورفضها للتصريحات والممارسات الاستفزازية للسلطة الإسرائيلية القائمة بالاحتلال، التي تنم عن الطبيعة الاستيطانية والتوسعية لها.

 جاء ذلك خلال كلمة نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، في الاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لبحث (إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي عن نيته ضم أراضٍ من الضفة الغربية المحتلة حال فوزه في الانتخابات) والمنعقد في جدة.
 قال إن سلطة الاحتلال الإسرائيلي تسعى إلى تغيير الطابع الديموغرافي والتاريخي والقانوني لدولة فلسطين بما فيها القدس الشريف، مؤكدًا أن هذه الخطوة تمثل انتهاكًا صارخًا واعتداءً خطيرًا على حقوق ومقدرات الشعب الفلسطيني لاسيما تقويض وتهديد الجهود الدولية الرامية لإحلال عملية السلام العادل والشامل.

 وأكد أيضًا إدانة الكويت للهجمات الإسرائيلية وإعمال العنف ضد المدنيين، والمتمثلة بالغارات والضربات الجوية لمواقع في شمال ووسط قطاع غزة على أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل.
 وأضاف، أن هذا الاجتماع الاستثنائي المهم يأتي في ظل استمرار وتوالي الممارسات والانتهاكات الإسرائيلية الممنهجة التي كان آخرها إعلان رئيس وزراء السلطة القائمة بالاحتلال فرض السيادة على منطقة غور الأردن وشمال البحر الميت، وضم أراضٍ من المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة عام 1967 حال فوزه في الانتخابات المقبلة في تحدٍ سافر وانتهاك تام للقانون الدولي، وإلى قرارات الأمم المتحدة، وقرارات الشرعية الدولية.
وأكد أن القضية الفلسطينية هي قضية المسلمين الأولى، وتقع على رأس أولويات منظمتنا، داعيًا إلى تضافر الجهود والسعي للتوصل إلى حل سلمي لدعم ومساندة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني حتى يتم إنهاء الاحتلال وتحقيق السلام الدائم والعادل والشامل، وفقًا لمبادرة الأرض مقابل السلام، والمبادرة العربية للسلام، وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية كافة ذات الصلة القاضية بحل الدولتين وإنشاء دولة فلسطينية على حدود ما قبل الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.
وأشار في هذا الصدد إلى قرار مجلس الأمن الدولي رقم (2334) لعام 2016 الذي

يدعو إسرائيل وبشكل فوري إلى وقف جميع الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، وإلى احترام جميع التزاماتها القانونية بشكل كامل.
 وذكر أن الكويت وانطلاقًا من مبادئها الثابتة والراسخة لم ولن تألوا جهدًا بدعم ومساندة الحقوق الفلسطينية المشروعة في المحافل الدولية كافة ومن خلال عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي للفترة (2018-2019) للسعي حثيثًا في دعم أي جهود دولية وإسلامية لتحقيق ما تصبو إليه من أهداف وإعادة الحق لمستحقيه من أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق.
 وقال إنه "بعد مضي 50 عامًا على تأسيس منظمتنا العتيدة ردًا على الجريمة المتمثلة بإحراق المسجد الأقصى لا تزال هذه القضية المحورية تجسد جل اهتمام الدول العربية والإسلامية، وحان الوقت لإيجاد حل جذري لهذه القضية التاريخية، الذي لن يتحقق إلا وفق الأطر والأسس والمبادئ المتفق عليها".
 ودعا في هذا الإطار المجتمع الدولي والأطراف كافة إلى تحمل مسئولياتها في التحرك نحو اتخاذ خطوات جادة لدفع وإلزام السلطة القائمة بالاحتلال بتنفيذ التزاماتها القانونية والقرارات الدولية كافة ذات الصلة.
 وجدد التأكيد على استمرار الكويت في دعم القضية الفلسطينية العادلة، مثمنًا الجهود المبذولة من الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي لعقد هذا الاجتماع الاستثنائي ومقدرًا مبادرة المملكة العربية السعودية بالمسارعة للدعوة لعقد هذا الاجتماع.