عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بوادر أزمة دبلوماسية بين الجزائر وسويسرا

بوابة الوفد الإلكترونية

في تطور يُؤشر على ظهور أزمة دبلوماسية بين الجزائر وسويسرا احتجت السلطات الجزائرية رسمية لدى الحكومة الفدرالية السويسرية على استمرار التحقيق القضائي الجاري في جنيف بحق وزير الدفاع السابق اللواء المتقاعد خالد نزار.

وأتت الملاحقة في أعقاب دعوى رفعتها منظمة حقوقية سويسرية ضد نزار (75 عاما) بتهمة ارتكاب جرائم حرب أثناء الصراع الأهلي الذي هز الجزائر في تسعينات القرن الماضي.
وأمر القضاء الفدرالي السويسري في أكتوبر الماضي باعتقال اللواء نزار الذي كان في زيارة خاصة لسويسرا، وتمكن النائب العام في جنيف من استنطاقه حول الجرائم المنسوبة إليه، قبل أن يُخلي سبيله في اليوم التالي، مقابل تعهد بالحضور كلما استدعت الضرورة.
وطلبت السلطات القضائية السويسرية أخيرا من نظيرتها الجزائرية تفعيل التحقيق، إلا أن الجزائري جاء قويا ولوح باللجوء لعقوبات اقتصادية ضد سويسرا من ضمنها خفض المستوردات من هذا البلد.
وقامت الخارجية الجزائرية أمس بإبلاغ بيرن عن طريق السفارة السويسرية في الجزائر احتجاجا رسميا على الملاحقة القضائية و"رفضها المطلق" لها بحسب تعبير الرسالة، ورأت أنها تشكل "تدخلا في الشؤون الداخلية للدولة الجزائرية ومخالفة للإجراءات القانونية التي يتم التعامل بها وفقا للأعراف الدولية".