رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زي النهاردة.. وفاة الرئيس العراقي المتسامح عبدالرحمن عارف

الرئيس العراقي السابق
الرئيس العراقي السابق عبد الرحمن عارف

عرف عنه بالتسامح ومحاولاته في فسح المجال لمعارضيه بنوع من الديمقراطية، ولم تكن لفترة حكمه أي سياسة مميزة إلا بعض الإنجازات المحدودة على صعيد إكمال ما بدأه أخوه في مجال العمران والتسليح،

وأسس المجلس الرئاسى الاستشارى الذي ضم عدداً من رؤساء الوزراء السابقين، والذى كان بعضهم من خصومه، انه الرئيس العراقي السابق عبدالرحمن عارف الذي توفي في مثل هذا اليوم 24 اغسطس عام 2007 .

كان عبدالرحمن عارف، ثالث رئيس للعراق، وظل يشغل منصبه في الفترة من ١٦ أبريل ١٩٦٦ إلى ١٧ يوليو ١٩٦٨، وقد جاء خلفًا لشقيقه عبدالسلام عارف،

 

وكانت فترة حكمه من أهدأ الفترات في تاريخ العراق، وهو مولود في عام ١٩١٦، وكان قد التحق بالكلية العسكرية في ١٩٣٦، وتخرج فيها، وكان أحد ضباط حركة أو ثورة يوليو ١٩٥٨، وظل في الجيش من ١٩٥٨ إلى ١٩٦٦، وتدرج في المناصب العسكرية حتى صار لواء وشغل عدة مناصب عسكرية مهمة .

 

وفى ١٩٦٢ أحيل إلى التقاعد، وأعيد ثانية في ٨ فبراير ١٩٦٣، وأسندت إليه مهمة قيادة الجيش العراقى حتى ١٣ أبريل ٦٦، عندما احترقت وهوت الهليكوبتر المقلة عبدالسلام فوق البصرة وكان عبدالرحمن في موسكو فاستدعى، ولم يكن يعلم أنه مطلوب لتولى الرئاسة خلفًا لشقيقه حيث أجمع القياديون في الوزارة على اختياره رئيسا للجمهورية.

 

انتسب إلى الكلية العسكرية سنة 1936 وتخرج فيها برتبة ملازم ثاني، وتدرج في المناصب العسكرية حتى بلغ رتبة لواء في 1964 وشغل عدة مناصب عسكرية هامة، وفي عام 1962 أحيل على التقاعد، وأعيد إلى الخدمة ثانية في 1963، ثم أسندت إليه رئاسة أركان الجيش العراقي .

 

شارك الرئيس عبدالرحمن عارف بقوات عسكرية لدعم الجبهة على الرغم من القوات الكبيرة الرابضة في المفرق في الأردن إلا أن الدعم الأميركي والبريطاني والفرنسي المعلن بالتدخل في حالة رد الدول العربية على العدوان ما لم تستجب لقرار مجلس الأمن الدولي 242 أفشل خطط الهجوم المضاد العربي

وجعل إسرائيل بواقع المنتصر، كما تعرض

أثناء فترة حكمه لمحاولة انقلابية فاشلة وهي حركة عارف عبدالرزاق الثانية التي أحبطت في مطار الموصل بواسطة مجموعة من الضباط العسكريين العراقيين هناك .

 

من أهم الأحداث أثناء حكم عبدالرحمن عارف حدثان مهمان أولهما اختطاف الطائرة المقاتلة ميغ 21 من قبل الجاسوس منير روفا حيث تمكن في عام 1966 من الهروب بالطائرة وإعطائها إلى إسرائيل في عملية جاسوسية اشتهرت بالمهمة 007.و بعد هبوط الطائرة عقد مؤتمر صحفي سمح لمنير روفا بالتحدث لفترة وجيزة تحدث فيها عن دوافعه لخيانة بلده وسلاحه مدعياً بأنه كان يعاني من التفرقة الدينية وأنه يشعر بأن العراق ليس بلده لذلك طلب اللجوء والهجرة إلى الولايات المتحدة.

وبعد فترة وجيزة لحقت عائلته به في إسرائيل ولم يسمح له بمغادرة الأراضي الإسرائيلية والتوجه إلى الولايات المتحدة بل منح الجنسية "الإسرائيلية" وكوفئ بمنحة مالية.

أما الحدث المهم الثاني فهو العدوان الذي قامت به إسرائيل في حرب عام 1967 حيث شنت القوات الإسرائيلية هجوماً مدبراً على بعض القطعات العسكرية لدول المواجهة العربية بأسلوب الحرب الخاطفة المشابه للهجوم الذي قامت به القوات النازية على بولندا في مستهل الحرب العالمية الثانية.

 

اقرأ ايضًا :

الرئيس المتسامح.. عبدالرحمن عارف تخلى عن رئاسة العراق مقابل سلامة نجله

زي النهارده.. البرلمان العراقي ينصِّب صدام حسين رئيسًا مدى الحياة.. والقدر يأبى