رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

20 أغسطس1882م.. ذكرى توقف الساعة المصرية 70 عامًا بالاحتلال البريطاني لمصر

الاحتلال الانجليزي
الاحتلال الانجليزي لمصر

في مثل هذا اليوم، 20 أغسطس، من عام 1882 احتل الجيش الإنجليزي لأول مرة قناة السويس؛ ليكون بداية لاحتلال مصر الذي دام أكثر من 70 عامًا. 

 

من السويس إلى بورسعيد والأسماعيلية

وبعد احتلال السويس، وحسب الرافعي، فإن سفن الأسطول الإنجليزي قصدت بورسعيد فوصلتها، صباح 20 أغسطس 1882، وأخذت السفن الحربية تقتحم القناة، ونزلت كتيبة من جنود الأسطول إلى بورسعيد، واحتلوا المدينة دون مقاومة.

وكذلك احتل الإنجليز القنطرة والإسماعيلية فى هذا اليوم».

يضيف الرافعي: «جعل الإنجليز من القناة قاعدة حربية سهلت لهم مهمة الزحف على مصر، ولولاها ما استطاعوا أن يصلوا إلى الإسماعيلية بحرًا، وأن يزحفو منها على العاصمة من طريق التل الكبير والزقازيق، فوصول البوارج الإنجليزية إلى الإسماعيلية واتخاذهم إياها قاعدة زحفهم ما كان ليحدث لو لم تكن قناة السويس موجودة».. ويصل الرافعى إلى استنتاجه: «كذلك كانت القناة شؤما على مصر فى جميع أدوارها».

هكذا لعب ديلسيبس لعبته مع الإنجليز وجعل القناة معبرًا للقوات الإنجليزية لاحتلال مصر بتشجيع من الخديو توفيق، ويذكر عرابى فى مذكراته ما حدث ليلة 19 أغسطس فى الإسماعيلية حين خرجت القوات

الإنجليزية فى طرقات المدينة الساعة الثانية بعد منتصف الليل..

يقول: «بعد خروج الإنجليز بقليل دوت أصوات المدافع وذلك بأن أخذت السفينة «أوريون» والسفينة «كاوليفور» فى إطلاق مدافعها على «نفيشة» التى تبعد عن الإسماعيلية مسافة ثلاثة كيلو مترات، ثم استمر إطلاق البنادق متتاليًا متتابعًا في شوارع المدينة، وعند بزوغ الفجر انقطع اندفاع رصاص البنادق فى حارة الأوربيين.

وأصيب به رجل هولندي الأصل يدعى المسيو «برونيس»، وبعد شروق الشمس انطلق الملاحون الإنجليز إلى قرية العرب، وأخذوا يطلقون النار على النساء والأطفال فكانوا يفرون من وجوههم إلى الصحراء ويملأون بصراخهم الفضاء، وقد أسروا بعض رجال البوليس من غير أن يبدى أحد منهم أدنى مقاومة، ولكن قتل أحدهم أثناء محاولته الفرار مع عائلته».