رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحكمة الوطني بالعراق: نعمل على تقوية الدولة دون تفريق على أسس طائفية

الدكتور محمد أبو
الدكتور محمد أبو كلل

أكد الدكتور محمد أبو كلل، مسئول الشئون العربية بتيار الحكمة الوطنى في العراق، أن تأسيس الحزب الديمقراطي على يد خالد الذكر المرحوم ملا مصطفى البازاني كان له بالغ الأثر في الحياة السياسية العراقية عامة والكردية خاصة.

وأوضح خلال احتفالية الحزب الديمقراطى الكردستانى بالقاهرة بعيد تأسيسه الثالث والسبعين، أن للحزب تاريخ نضالي طويل في المطالبة بالحقوق المسلوبة والحريات والديمقراطية، وله دور مهم في دعم المعارضة العراقية لنظام البعث البائد كان للحزب وقيادته المتمثله في الأستاذ مسعود البارزاني دور مهم في دعم العملية السياسية الديمقراطية في العراق بعد العام 2003، حيث عقدت عدة اجتماعات للقيادات السياسية العراقية في اربيل لحل عدد من الإشكاليات وكان للأخوة في الحزب الديمقراطي دور حيوي ومقدر لتقريب وجهات النظر والمضي قدما في العملية السياسيه في العراق الجديد.

وكما أرسل تهنئة عمار الحكيم رئيس تيار الحكمة الوطني للأخوة في الحزب الديمقراطي الكردستاني لمسعود البارزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني لمناسبة الذكرى الثالثة والسبعون لتأسيسه، وأن أذكر بعمق العلاقات التاريخية بين عائلتي الحكيم والبارزاني لاسيما الموقف التاريخي لزعيم الطائفة السيد المرجع محسن الحكيم طيب الله ثراه وفتواه الشهيرة التاريخية عن تحرم قتال الكرد.

وأوضح أننا نتطلع إلى أن تكون العلاقة بين المركز والإقليم في أفضل وأبهى صورها، وأن يعمل كل القادة في حكومتي المركز والإقليم على حل الخلافات وإنهاء الملفات العالقة والوصول إلى الحلول الجذرية التي تضمن للعراق من أقصى جنوبه إلى أقصى شماله مستقبلا أمنا مستقرا، ولشعبنا المضحي بكل قومياته وأطيافه الحياة الكريمة المزدهرة.

وأكد أن العراق الذي ننشده ونتطلع إليه يفرض علينا جميعا أن نعمل على تقويته كدولة واحدة ديمقراطية تحترم حقوق مواطنيها دون تفريق على أسس قومية أو طائفية أو دينية، وهنا يحضرني قول الزعيم الرحل ملا مصطفى البارزاني : إذا كان حب الوطن تهمة فانا أكبر متهم.

واختتم حديثه بقديم التهاني والتبريكات للأخوة في الحزب الديمقراطي الكردستاني بهذه المناسبة متطلعا إلى المزيد من العمل المشترك خدمة للعراق وشعبه الكريم.