رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سفينة إنقاذ مهاجرين ترفض مغادرة سواحل إيطاليا إلى ميناء إسباني

بوابة الوفد الإلكترونية

تتواصل في المتوسط قصة دراماتيكية لسفينة إغاثة غير حكومية تقل على متنها أكثر من 100 مهاجر، وهي تنتظر قبالة سواحل إيطاليا أكثر من أسبوعين؛ لتجد ميناء أوروبيًا يسمح لها بالرسو.

وأعربت الحكومة الإسبانية اليوم الأحد عن استعدادها لاستقبال المهاجرين في ميناء مدينة الجزيرة الخضراء، وذلك بعد يوم من سماح وزير الداخلية الإيطالي اليميني ماتيو سالفيني لـ27 مهاجرًا قاصرًا بمغادرة السفينة التابعة لمنظمة "أوبن آرمز" الإسبانية.

 

وأكدت حكومة مدريد في بيان لها أن ست دول أوروبية (إسبانيا نفسها وفرنسا وألمانيا ورومانيا والبرتغال ولوكستبورج) أبدت هذا الأسبوع استعدادها لاستقبال المهاجرين من السفينة، منتقدة بشدة طريقة تعامل السلطات الإيطالية وسالفيني شخصيًا مع الموضوع.

غير أن المنظمة الإغاثية رفضت المقترح الإسباني، مشيرة إلى أن

الأشخاص العالقين على متن السفينة قبالة سواحل لامبيدوزا الإيطالية يواجهون ظروفا إنسانية طارئة.

وشددت متحدثة باسم المنظمة، حسب وكالة "رويترز"، على ضرورة أن ينزل هؤلاء الأشخاص من السفينة إلى البر فورًا، موضحة أنه لا يمكن التصور بأن تقوم السفينة برحلة إلى الميناء الإسباني ستستغرق ستة أيام على الأقل.

ونشرت المنظمة على حسابها في "تويتر" لقطات قيل إنها تظهر مهاجرين قفزوا إلى المياه في محاولة يائسة لبلوغ الساحل الإيطالي، وتم انتشالهم وإعادتهم إلى السفينة.