رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

تشمل «كرنڤال» للمناطيد ومهرجاناً للعطور

سلطنة عُمان تشهد فعاليات إبداعية فنية وثقافية حافلة

عربى وعالمى

الجمعة, 16 أغسطس 2019 20:01
سلطنة عُمان تشهد فعاليات إبداعية فنية وثقافية حافلة
سلطنة عُمان - مسقط - خاص الوفد:

تتواصل فى سلطنة عمان فعاليات إبداعية وثقافية وفنية حافلة. من بينها انطلاق برنامج «كرنڤال المناطيد» للمرة الأولى من نوعها على مستوى الخليج العربى والسلطنة، ويتواصل خلال ايام وليالى مهرجان صلالة، احتفالا بالموسم السياحى، وبتنظيم مشترك من قبل مجموعة شركات بالتعاون مع الجهات الحكومية المختصة والقطاع الخاص.

تشكل الفعالية وجها جديدا للسياحة فى السلطنة من حيث التنوع والتجديد لتؤكد على تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الشركات العالمية.

< كما تضمن برنامج الفعاليات إقامة المهرجان الأول للعطور، ليتم تنظيمه فى أرض الأصالة صلالة، تزامنًا مع موسم الخريف حيث تتعطر الأجواء بروائح اللبان الأصيل.

أمسية ثقافية بمشاركة

نخبة من الشعراء والفنانين

كما أقيمت على مسرح أوبار بصلالة أمسية فنيّة ثقافية بمناسبة يوم النهضة نظمتها محافظة ظفار بمشاركة نخبة من الشعراء والفنانين.

اشتملت الأمسية على تقديم مجموعة من الفنون التقليدية بمشاركة الفرق الفنية العمانية بالإضافة إلى إلقاء القصائد الشعرية المعبرة.

وتضمنت الأمسية تكريم الشعراء والفنانين، ورؤساء الفرق الفنية.

48 مدرسة فى تاريخ الفنون التشكيلية

كما اختتمت بمرسم الشباب حلقة عمل حول تاريخ الفنون التشكيلية من العصور القديمة إلى العصور الحديثة، وتأتى ضمن البرامج والفعاليات التى تقيمها وزارة التراث والثقافة من أجل تفعيل النشاط الثقافى للفنان العمانى.

تم خلالها استعراض 48 مدرسة وأسلوب فنى والفترة الزمنية التى ظهرت فيها بتسلسل تاريخى. كما تناولت الجانب الأدبى والتحليلات النفسية والفكرية التى ظهرت من بعض الفلاسفة والمنظرين فى علم النفس وعلم الاجتماع والظروف الاجتماعية والسياسية التى أثرت على حركة

هذا الفن وأفكار مبدعيه سواء كان رسما أو منحوتات.

استهدفت الحلقة التفاعل مع مجموعة من التشكيليين ممن لديهم حب الاكتشاف والاطلاع فيما يتعلق بتاريخ الفنون الجميلة فى العصور القديمة.

وامتد البرنامج الخاص بالحلقة لثلاثة أيام، حيث تم التطرق إلى 15 محورا، شملت أبرز الرموز الفنية عبر التاريخ، وتم عرض بعض الأعمال التى حظيت بالاهتمام فى أعلام الفن التشكيلى، والتى تُعد قيمة فنية عظيمة وتحفا أثرية. وشهدت الحلقة تفاعلا كبيرا من الفنانين العمانيين، الذين شاركوا فى أعمالها منذ اليوم الأول، مع إيجاد حوار فنى حول التفاصيل المقدمة خلالها.

التراث العُمانى

فى النمسا

< فى فيينا تم افتتاح المعرض التشكيلى العُمانى بالعاصمة النمساوية، ويعد بمثابة نافذة تطل على الطبيعة والحياة الاجتماعية العمانية، وإحدى الجسور الثقافية التى تعزز العلاقات القائمة بين السلطنة والنمسا.

كما يعكس ما وصلت إليه الحركة الفنيّة فى السلطنة من تقدم مع مساهمتها فى المحافظة على الموروث الثقافى العمانى، حيث تولى السلطنة اهتماما بالغا بالفنانين من خلال تخصيص المراسم والجمعيات والمؤسسات المتخصصة التى ترعى مواهبهم وتحتضنها بطريقة تصقل إنتاجاتهم وإبداعاتهم.

قدم الفنانون العمانيون المشاركون مجموعة كبيرة من الأعمال تتنوّع بين الواقعية والتجريدية والمفاهيمية والحروفيات والنحت، حيث تسعى مجموعة سفراء الفن العمانى لنشر ثقافة الفن التشكيلى العمانى

الراقى، وإبرازه عالميا بإقامة معارض تشكيلية مختلفة فى دول العالم.

شارك فى برنامجه الفنان العالمى بيتر هامبل وقال: سعدت كونى ضيف شرف هذا المعرض المتميز للفنانين العمانيين، وشاهدت فيه أعمالا تحمل قيمة فنية راقية وأساليب مختلفة؛ وهذا شىء جميل، ويعد ثراء حضاريا للسلطنة.

وقال الفريد فيرديناند هوفر رئيس مؤسسة ArtMMH فى فيينا: جاء المعرض متميزا للفنانين الذين أظهروا إمكانياتهم والإبداعات المتنوّعة لهم فى إنتاج أعمال تشكيلية مميزة ولها قيمة فنية حقيقية. والجميل أن يأتى المعرض ضمن احتفالات السلطنة بيوم النهضة الذى زاد المعرض جمالا وطابعا وطنيا مميز.

المعرض العاشر للتصوير

تعكس الفعاليات العمانية الاستعداد الجيد مبكرا لخطط العمل المستقبلية.

فى هذا الإطار أعلنت الجمعية العُمانية للتصوير الضوئى، أنها بدأت الإعداد مقدما لمجموعة من الفعاليات التحضيرية المصاحبة للمعرض العاشر للمصورات العُمانيات الذى ستتزامن إقامته مع احتفالات السلطنة بيوم المرأة العُمانية والذى يوافق يوم 17 أكتوبر المقبل.

تشمل الفعاليات المصاحبة مجموعة من الرحلات التطبيقية والحلقات العملية المكثفة.

للعام العاشر على التوالى يضم المعرض صورا بداعية لجميع أنواع التصوير من عدسات المصورات العُمانيات التى تعكس من خلالها رؤاهن وأفكارهن وتطلعاتهن من خلال انعكاس فكرى يتوهج بالألوان والأضواء. كما يتميز معرض هذا العام بإطلاق مسابقة مصاحبة له بعنوان «كولاج المرأة العُمانية»، وتهدف لحشد إبداعات المصورات فى إنتاج أعمال فنية تركيبية لمجموعة أجزاء من صور فوتوغرافية لتكوين عمل فنى تركيبى مبتكر. وتشمل برامج الإعداد زيارة مجموعة من المناطق السياحية والأثرية التاريخية.

أمسية فنية غنائية ضخمة بمشاركة تامر حسنى

فى اطار التعاون المشترك بين مصر وسلطنة عُمان فى المجالات الفنية تضمن برنامج الاحتفاليات أمسية فنية غنائية ضخمة بمشاركة تامر حسنى على مسرح المروج.

تمهيدا لها ذكرت العديد من التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعى انه تقديرا للشعب العمانى الشقيق أعد مفاجآت سارة غير متوقعة لجمهوره على المسرح بحسب تأكيده للمقربين منه.

أهم الاخبار