رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

عرض ياباني لاستخدام الإنسان الآلي في تفكيك السلاح النووي لكوريا الشمالية

عربى وعالمى

الجمعة, 16 أغسطس 2019 13:14
عرض ياباني لاستخدام الإنسان الآلي في تفكيك السلاح النووي لكوريا الشماليةعلم اليابان
وكالات

 قالت مصادر حكومية يابانية، اليوم الجمعة، إن اليابان عرضت على الولايات المتحدة توفير تقنيتها في مجال الإنسان الآلي، لاستخدامها في تفكيك منشآت تخصيب اليورانيوم والمنشآت النووية في كوريا الشمالية.
 نقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية عن هذه المصادر قولها إنه مع توجه اليابان إلى تقنية الإنسان الآلي والتحكم فيه عن بُعد تمكنت طوكيو من تطوير هذه التقنية لتفكيك مفاعلات محطة فوكوشيما

دايتشي للطاقة النووية؛ بعد كارثة انصهار قلب ثلاثة مفاعلات عام 2011، وتعتقد اليابان بأنه يمكن استخدام التقنية نفسها في كوريا الشمالية.
 ويعد هذا العرض جزءًا من جهود اليابان لتقديم مساهماتها في محادثات نزع السلاح النووي، وسط مخاوف حيال إقصاء طوكيو خارج الحلبة، مع تكثيف الولايات المتحدة وكوريا الشمالية
لجهودهما الدبلوماسية.
 أبلغت طوكيو واشنطن بالفعل بأنها ستتحمل جزءًا من تكاليف أي عمليات تفتيش تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمنشآت كوريا الشمالية، وإرسال خبراء نوويين يابانيين، فيما أفادت المصادر الحكومية اليابانية بأن طوكيو مستعدة لتقديم "أي دعم"، بما في ذلك المساعدة التقنية.
 يذكر أن الخبراء يحتاجون لاستخدام هذه التقنية في وقف تشغيل منشأة نووية إلى فحص الهيكل الداخلي، والتحقق من مستويات الإشعاع في المنشأة، ولذلك تعد موافقة بيونج يانج على مثل هذا التفتيش الموقعي أمرًا ضروريًا.

أهم الاخبار