رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سُجن 27 عامًا وحاز على نوبل للسلام.. معلومات لا تعرفها عن المناضل نيلسون مانديلا

نيلسون مانديلا
نيلسون مانديلا

 

"أبو الأمة" لقب أحب البطل نيلسون مانديلا أن يطلق عليه، في سنوات شبابه الأولى، وكان شغوفًا بالملاكمة والجري لمسافات الطويلة، وحرص في سنوات حبسه التي دامت 27 عامًا على أداء التمارين الرياضية، واليوم يحتفي العالم بالمناضل الأفريقي الكبير نيلسون مانديلا، والذي يصادف عيد ميلاده المئة .

وخصصت مؤسسة نيلسون مانديلا تلك الاحتفالية للعمل في مجال مكافحة الفقر، بوصف ذلك تكريمًا لقيادة مانديلا وجهوده لمكافحة الفقر وتعزيز العدالة الاجتماعية للجميع.

 "مادنديلا" ما بين الرياضة والسياسة

وكشف "مانديلا" في سيرته الذاتية "الطريق الطويل إلى الحرية" بمكانه رياضة الملاكمة في قلبه قائلا: "لم أكن معجبا بعنف الملاكمة بقدر إعجابي بالتقنية التي وراءها، فما كان يثير اهتمامي هو كيف يمكن للمرء التحرك لحماية نفسه، واستخدام استراتيجية الهجوم والانسحاب، وتنظيم تنفسه طوال المباراة".

 

وتدرب على الملاكمة لفترة، لكن احتراف السياسة حال دون استمراره، فأصبحت ملاذه التي يستعين بها  للتخلص من ضغوط عمله، حيث قال في نفس الكتاب: "الملاكمة تساوي بين الجميع، في الحلبة يختفي السن والطبقة واللون، لم أمارس الملاكمة بعد دخولي عالم السياسة، وكان اهتمامي الرئيسي هو التدريب عليها، ووجدت أن المواظبة على التمرين يحد من التوتر، وبعد تدريب مشدد، كنت اشعر بالخفة جسديا وعقليا".

ودرس القانون وعاش في جوهانسبورغ وانخرط في السياسة المناهضة للاستعمار، وانضم إلى حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، وأصبح عضواً مؤسسا لعصبة الشبيبة التابعة للحزب.

حملات دولية لإطلاق سراح نيلسون مانديلا

وعلي جانب آخر، مكث 27 عاماً في السجن، وبالموازاة مع فترة السجن، انتشرت حملة دولية عملت على الضغط من أجل إطلاق سراحه، الأمر الذي تحقق في عام 1990 وسط حرب أهلية متصاعدة.

وتسلم مانديلا رئاسة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي ونشر سيرته الذاتية وقاد المفاوضات مع الرئيس دي كليرك لإلغاء الفصل العنصري وإقامة انتخابات متعددة الأعراق في عام 1994، لينتخب في ذات العام رئيسا لجنوب أفريقيا حتى عام 1999.

تلقى مانديلا أكثر من 250 جائزة، منها جائزة نوبل للسلام 1993 و ميدالية الرئاسة الأمريكية للحرية ووسام لينين من النظام السوفييتي.

في الخامس من شهر ديسمبر  عام 2013، توفي نيلسون مانديلا، وحظيت مراسم دفنه وتأبينه بتغطية إعلامية كبيرة، وتم حفظ جسده في مبني الاتحاد بمدينة بريتوريا من 11 إلى 13 ديسمبر 2013، وتم اقامة الجنازة الرسمية في 15 من ذات الشهر في مقاطعة كيب الشرقية، حيث دفنت جثته.