رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تعاون بحرينى فرنسى فى "القضاء" و "الإعلام"

عربى وعالمى

الأربعاء, 25 يوليو 2012 10:36
تعاون بحرينى فرنسى فى القضاء و الإعلام
بوابة الوفد - متابعات

 أكد وزير الخارجية  البحرينى الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة على أهمية زيارة الملك حمد بن عيسى آل خليفة للجمهورية الفرنسية ولقائه بالرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند في باريس.

وقال في تصريح خاص له بهذه المناسبة إن الهدف من الزيارة هو " تهنئة الرئيس الفرنسي بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية وتوليه مقاليد الحكم في باريس". واصفاً الزيارة بأنها "علامة بارزة في العلاقات البحرينية ـ الفرنسية "
وأضاف أن " البحرين تعتز كثيراً بعلاقاتها مع فرنسا وتسعى لتعزيزها في مختلف المجالات".
وحول المباحثات الرسمية مع وزير الخارجية الفرنسي قال معاليه : " ناقشنا الإصلاحات السياسية التي أجريت في البحرين مؤخراً، وهناك ارتياح ودعم فرنسي كبير لهذه الإصلاحات، وخاصة

التعديلات الدستورية التي أقرتها السلطة التشريعية بناءً على مرئيات حوار التوافق الوطني. كما تم الاتفاق على متابعة التطورات الأخيرة المتعلقة بتنفيذ توصيات لجنة تقصي الحقائق.
وأكد الجانبان أهمية نبذ العنف بجميع أشكاله وأن يتم الحوار الوطني بين مختلف مكونات المجتمع من خلال المؤسسات الدستورية " وأن يكون الحوار محليا دون تدخل أطراف خارجية.
وأضاف وزير الخارجية : "هناك اتفاق مشترك لحصول البحرين على المساعدة التقنية من المؤسسات الفرنسية في مجالات حقوق الإنسان، والإصلاحات القضائية وبحكم خبرة فرنسا العريقة في مجال الإعلام فقد وجهت الدعوة لفرنسا نقل المعرفة للمملكة ، حيث
أن حرية الإعلام المنضبط والاستماع للطرف الآخر هي الطريق الأمثل للم الشمل بعد الأحداث المؤسفة ، شاملا ذلك القوانين المنظمة وأساليب المناظرات الحرة المنضبطة التي تحترم حرية الآخرين.
كما أكد الوزير أن المباحثات أسفرت عن تعزيز العلاقات الاقتصادية والتعاون الثقافي من خلال حصول شركة ألومنيوم البحرين (ألبا) على تمويل من مصرف بي إن بي باريبا الفرنسي لتطوير مشروع المصهر السادس بقيمة 2.5 مليار دولار، ومن المقرر أن يتم تقييم التكنولوجيا الفرنسية لهذا المشروع الحيوي للاقتصاد البحريني. لافتاً إلى أنه سيتم الاستفادة من مشروع توسعة المصهر لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة والمقدرة بحوالي مليار دولار في التصنيع الثانوي.
أما فيما يتعلق بالتعاون الثقافي أشاد الطرفان بالتعاون الثقافي بين البلدين الصديقين، كما أشار وزير الخارجية إلى أنه هناك مشاريع ثقافية مشتركة بين البلدين سيتم طرحها، ومن أبرزها التوجه لتطوير تدريس اللغة الفرنسية في جميع المراحل الدراسية .

أهم الاخبار