رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

برتوكول يدعم حرية الصحافة فى ليبيريا

عربى وعالمى

الاثنين, 23 يوليو 2012 19:08
برتوكول يدعم حرية الصحافة فى ليبيرياالرئيسة الليبرية "آلين جونسون سيرلياف"
ليبيريا- الأناضول:

وقعت الرئيسة الليبرية "آلين جونسون سيرلياف" اليوم الإثنين، على بروتوكول يقضي بزيادة الحرية الصحفية، وإيقاف كل الدعاوى الجنائية المرفوعة بحق الصحفيين الليبريين.

وقالت سيرليف في كلمتها التي ألقتها أمام الحفل الذي أقيم لتوقيع البرتوكول الذي أعدته مجموعة من مؤسسات حقوق الإعلام العالمية، إنها ستناضل من أجل رفع سقف حرية التعبير والحرية الصحفية في كل أنحاء أفريقيا وليس في ليبيريا وحدها.
ولفتت سيرليف التي تعد أول سيدة

يتم انتخابها لرئاسة بلد في أفريقيا، إلى أن الهدف الأساسي من البرتوكول الذي وقعته إنما هو سحب كافة القضايا المرفوعة بحق الصحفيين في المحاكم المدنية، مؤكدة على ضرورة التغيير العاجل لكل القوانين التي من شأنها حظر حرية التعبير.
وأشارت إلى أنها هى الزعيمة الإفريقية الثانية التي توقع على برتوكول مثل هذا ، موضحة أن
زعيم النيجر "مامادو إيسوفو" هو من أحرز قصب السبق في هذا المجال حيث سبق له وأن وقع عام 2007 على برتوكول الصحافة الخاص بالرابطة العالمية للصحف وناشري الأخبار في جنوب أفريقيا.
وأوضحت سيرليف أنه يتعين على الصحافة أن تأخذ على عاتقها المسؤولية، وأن تقوم بعملية المراقبة للحياة السياسية دون أن يعيقها شيء عن أداء مهمتها، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن هناك من الصحفيين من لا يمكلون القدر الكافي من أخلاقيات مهنة الصحافة، الأمر الذي يعيق المساعي والخطوات التي يتم اتخاذها لزيادة الحريات الصحفية.

 

أهم الاخبار