رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

برتوكول يدعم حرية الصحافة فى ليبيريا

الرئيسة الليبرية
الرئيسة الليبرية "آلين جونسون سيرلياف"

وقعت الرئيسة الليبرية "آلين جونسون سيرلياف" اليوم الإثنين، على بروتوكول يقضي بزيادة الحرية الصحفية، وإيقاف كل الدعاوى الجنائية المرفوعة بحق الصحفيين الليبريين.

وقالت سيرليف في كلمتها التي ألقتها أمام الحفل الذي أقيم لتوقيع البرتوكول الذي أعدته مجموعة من مؤسسات حقوق الإعلام العالمية، إنها ستناضل من أجل رفع سقف حرية التعبير والحرية الصحفية في كل أنحاء أفريقيا وليس في ليبيريا وحدها.
ولفتت سيرليف التي تعد أول سيدة يتم انتخابها لرئاسة بلد في أفريقيا، إلى أن الهدف الأساسي من البرتوكول الذي وقعته إنما هو سحب كافة القضايا المرفوعة بحق الصحفيين في المحاكم المدنية، مؤكدة على ضرورة التغيير العاجل لكل القوانين التي من شأنها حظر حرية التعبير.
وأشارت إلى أنها هى الزعيمة الإفريقية الثانية التي توقع على برتوكول مثل هذا ، موضحة أن زعيم النيجر "مامادو

إيسوفو" هو من أحرز قصب السبق في هذا المجال حيث سبق له وأن وقع عام 2007 على برتوكول الصحافة الخاص بالرابطة العالمية للصحف وناشري الأخبار في جنوب أفريقيا.
وأوضحت سيرليف أنه يتعين على الصحافة أن تأخذ على عاتقها المسؤولية، وأن تقوم بعملية المراقبة للحياة السياسية دون أن يعيقها شيء عن أداء مهمتها، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن هناك من الصحفيين من لا يمكلون القدر الكافي من أخلاقيات مهنة الصحافة، الأمر الذي يعيق المساعي والخطوات التي يتم اتخاذها لزيادة الحريات الصحفية.