رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عودة 7 آلاف لاجئ عراقى من سوريا

عربى وعالمى

الاثنين, 23 يوليو 2012 18:13
عودة 7 آلاف لاجئ عراقى من سورياصورة أرشيفية
أربيل – الاناضول:

أعلنت جمعية الهلال الأحمر العراقية، أن 7 آلاف عراقي عادوا من سوريا في غضون الأيام الأربعة الأخيرة.

وقال محافظ "نينوى" أثيل النجيفي في بيان اليوم الاثنين إن منفذ ربيعة الحدودي بمحافظة نينوى بشمال العراق والذي يقابله منفذ اليعربية في الجانب السوري "مفتوح أمام العراقيين الراغبين بالعودة إلى بلادهم".
واتهم النجيفي السلطات السورية "بمنع خروج العراقيين عبر منفذ اليعربية وعودتهم لبلدهم بسبب إغلاقه".
وأضاف محافظ نينوى أن "الجانب العراقي اتخذ إجراءات مناسبة لاستقبال العراقيين العائدين من سوريا، ولكن منفذ اليعربية مغلق لغاية الآن ولا يسمح بمرور العراقيين عبره".
ولفت محافظ نينوى إلى أن الجانب السوري اكد للجانب العراقي خلال اتصالات متبادلة أن منفذ اليعربية "أغلق

لمعالجة المشاكل التي تعرض لها بعد استيلاء المسلحين عليه وأنه سيفتح خلال اليومين المقبلين".
في السياق ذاته، نقل بيان عن الناطق باسم جمعية الهلال الأحمر العراقية، محمد الخزاعي قوله في بيان إن "مجموع العراقيين العائدين من سوريا منذ يوم الخميس الماضي وصل لنحو سبعة آلاف شخص".
وكانت الحكومة العراقية قد دعت في وقت سابق من شهر يوليو الحالي مواطنيها المقيمين في سوريا إلى العودة إلى بلدهم بسبب الأحداث التي تشهدها سوريا وفي أعقاب تعرض العديد منهم للقتل.
وكان الآلاف من أنصار نظام الحكم السابق في العراق بقيادة
صدام حسين قد فروا من بلدهم ولجأوا إلى سوريا بسبب وجود حزب البعث في سدة الحكم في سوريا، فيما استفاد آلاف آخرين من العراقيين من تقديم الحكومة السورية تسهيلات لهم ولرخص المعيشة فيها مقارنة بدول الجوار العراقي الأخرى ولجأ إلى ذلك البلد منذ الحرب الأمريكية على العراق في 2003.
وقدرت وكالات الأمم المتحدة عدد اللاجئيين العراقيين الذين فروا من بلادهم في أعقاب الحرب الأمريكية عام 2003 بأكثر من مليوني شخص استقر الجزء الأكبر منهم في سوريا.
على صعيد متصل، تواجه السلطات الأمنية العراقية تحديات في منع أعضاء الجماعات المسلحة بين العراقيين العائدين من سوريا، وتعمل السلطات على التدقيق في هوية مواطنيه العائدين.
وتشهد سوريا منذ 15 مارس من العام الماضي، احتجاجات شعبية واسعة معارضة لنظام الحكم، الذي يقوم بقمعها بشدة، ما أسفر عن سقوط اكثر من 19 الف قتيل بين السكان.

 

أهم الاخبار