رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تونس تحتج على انتهاك سفن مصرية لمياهها الإقليمية

عربى وعالمى

الأحد, 22 يوليو 2012 09:49
تونس تحتج على انتهاك سفن مصرية لمياهها الإقليميةصورة أرشيفية
كتب – مروان أبوزيد:

أجرت السلطات التونسية اتصالات عديدة مع السفارة المصرية فى تونس للإعراب عن استيائها الشديد من تكرار قيام مراكب الصيد المصرية باختراق المياه الإقليمية التونسية والصيد فيها بدون ترخيص.

وأكدت السلطات التونسية أنها باتت مضطرة لتغليظ العقوبة على المراكب المصرية التى يتم احتجازها، خاصة بعد قيام إحداها، واسمها "محمد وحسن" بالاصطدام عمدا بسفينة عسكرية تونسية حاولت اعتراضها.
كما أشارت السلطات إلى أن تلك الانتهاكات مازلت مستمرة رغم علم الصيادين المصريين بمحاولة تونس المحافظة على

مخزونها السمكى وتنميته لدرجة قيامها بفرض حظر على قيام الصيادين التونسيين أنفسهم بالصيد فى خليج قابس.

وصرح السفير أحمد إسماعيل عبد المعطى سفير مصر فى تونس، بأن السفارة تتابع عن كثب قضيتى المركبين "محمد وحسن" و "روض الفرج" المحتجزتين فى مينائى صفاقس وجرجيس، حيث تسعى السفارة لإقناع السلطات التونسية بالاكتفاء بفرض غرامة مالية وإطلاق سراح المركبين، على غرار الحالات السابقة

التى لقى فيها تدخل السفارة تجاوبا من جانب السلطات التونسية.
وأضاف عبد المعطى أن تكرار وتعدد تلك الحالات أدى إلى صعوبة مهمة السفارة، خاصة مع وقوع حوادث كثيرة نتيجة لرفض قائدى مراكب الصيد المصرية الامتثال لأمر خفر السواحل التونسية بالتوقف لدى ضبطهم فى المياه الإقليمية التونسية.
وناشد السفير المصرى نقابات وجمعيات رعاية الصيادين المصرية حث أعضائها على الامتناع عن الدخول إلى المياه الإقليمية التونسية بصورة غير مشروعة ، وذلك لتجنيب أنفسهم ما ستفرضه السلطات التونسية من عقوبات مشددة على ذلك ، فضلا عما يسببه هذا من عرقلة لجهود السفارة للإفراج عن مركبى الصيد المحتجزين.
 

أهم الاخبار