رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

مباحثات لبنانية أمريكية بشأن المساعدات العسكرية للجيش

عربى وعالمى

الجمعة, 28 يونيو 2019 20:56
مباحثات لبنانية أمريكية بشأن المساعدات العسكرية للجيش وزير الدفاع اللبناني إلياس بو صعب

وكالات:

 أكد وزير الدفاع اللبناني إلياس بو صعب أهمية أن تستمر الولايات المتحدة الأمريكية في تقديم الدعم العسكري للقوات المسلحة اللبنانية، خصوصا لأفواج الجيش المنتشرة على الحدود اللبنانية، مشددا على الحاجة إلى مواصلة هذا الدعم.

 

جاء ذلك خلال استقبال وزير الدفاع اللبناني لوفد أمريكي ضم عضو لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ إيريك تراجر، والسفيرة الأمريكية لدى لبنان إليزابيث ريتشارد والملحق العسكري بالسفارة الأمريكية.


وجرى خلال اللقاء البحث في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة ومناقشة سبل التعاون بين الجانبين ، كما تناولت المحادثات الاطلاع على احتياجات القوات المسلحة

اللبنانية ، والتداول في موضوع "الهبات والتجهيزات" العسكرية التي تقدمها أمريكا للبنان.


وسبق لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن أكد خلال زيارته الأخيرة إلى لبنان في شهر مارس الماضي استمرار بلاده في تقديم الدعم والمساعدات العسكرية إلى القوات المسلحة اللبنانية بوصفها "شريكا استراتيجيا في محاربة الإرهاب".


وكثفت الولايات المتحدة على مدى الشهور الأخيرة من وتيرة المساعدات العسكرية التي تقدمها إلى الجيش اللبناني، حيث تسلم الجيش منتصف شهر أبريل الماضي عتادا عسكريا بقيمة 15

مليون دولار على سبيل الهبة من السلطات الأمريكية، إلى جانب تسلمه في شهر فبراير الماضي شحنة من الصواريخ الذكية المتطورة الدقيقة الموجهة بالليزر، تقدر قيمتها بأكثر من 16 مليون دولار، وتمثل مكونا رئيسيا لطائرات (سوبر توكانو) الحديثة والتي سبق للولايات المتحدة تقديمها إلى القوات الجوية اللبنانية وتستخدم في الأغراض القتالية والاستطلاع.


وكان الجيش اللبناني قد تسلم أيضا على مدى الشهور الماضية دفعات متتالية من آليات القتال المدرعة من طراز (برادلي) مع المكونات العائدة لها.


وسبق وأعلنت الإدارة الأمريكية التزامها الثابت والحازم بدعم الجيش اللبناني بصفته المدافع الشرعي الوحيد عن لبنان، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة قامت منذ العام 2005، باستثمار أكثر من ملياري دولار "في شراكتها القوية مع الجيش اللبناني".

أهم الاخبار