رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمريكا تجدد تهديدها لتركيا بشأن صفقة الصواريخ الروسية

 الصواريخ الروسية
الصواريخ الروسية

جددت الولايات المتحدة، الثلاثاء، تهديدها بحرمان تركيا من طائرات إف -35 المقاتلة المتطورة فائقة التكنولوجيا، في حال تمسكها بصفقة الصواريخ الروسية إس-400.

 

وقالت مبعوثة الولايات المتحدة إلى الناتو، كاي بيلي هتشيسو، إن تركيا ستستبعد من برنامج طائرات إف-35 المقاتلة، إذا مضت قدما في خطط شراء صواريخ الدفاع الجوي إس-400 الروسية.

 

ونقلت أسوشيتد برس عن  هتشيسون قولها: "سيكون هناك انفصال عن إف-35"،  إذا اشترت تركيا النظام الروسي"، كما كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد تعهد.

 

وأضافت في حديثها عشية مباحثات الناتو في بروكسل: "لا يمكننا أن نترك (برنامج) إف-35 يتأثر أو يتزعزع استقراره بأي شكل، بوجود هذا النظام الروسي."

 

 وكانت الولايات المتحدة وحلفاء آخرون في الناتو قد شكوا مرارا من صفقة الشراء، وقالوا إن نظام إس-400 لا يتفق مع الأنظمة

الأخرى للحلفاء، ويمثل تهديدا أمنيا خاصة على برنامج طائرات إف-35.

 

ومن جانبه، كرر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، أن تركيا بالفعل ليست لديها أي نية في التراجع عن صفقة الصواريخ الروسية.

 

وقال أردوغان أمام المشرعين من حزبه الحاكم: "تركيا لا تتفاوض، أو تطلب إذنا أو تذعن للضغط من دول أخرى بشأن الوفاء باحتياجاتها الأمنية".

 

وأضاف الرئيس التركي: "قضية إس-400 مرتبطة مباشرة بحقوقنا السيادية، ولن نتراجع عن هذا القرار"، مضيفا أنه من المتوقع أن تتسلم تركيا المنظومة الروسية الشهر المقبل.