عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المجلس العسكري السوداني يحدد مصير محاكمة البشير أمام الجنائية الدولية

بوابة الوفد الإلكترونية

 قال المجلس العسكري السوداني إن الرئيس المعزول عمر البشير، سيحاكم على الجرائم كافة المتهم بها من المحكمة الجنائية الدولية في الخرطوم، مؤكدًا عدم السماح بمحاكمة أي سوداني في الخارج.

 وبحسب صحيفة "الانتباهة" السودانية، قال المجلس العسكري، إن "محاكمة البشير في العاصمة الخرطوم سيجري بثها على الهواء مباشرة".

 وذكر رئيس اللجنة الفئوية والاجتماعية بالمجلس، صلاح عبدالخالق، أن مدعي المحكمة الجنائية طالبت السلطات بتقديم البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية، أو محاكمته داخل السودان، لافتًا إلى أنهم يرحبون بمحاكمته بالداخل.

 شدد عبدالخالق على أن عمر البشير سيحاكم على كل القضايا التي يواجه فيها اتهامات بارتكاب جرائم في دارفور، وستكون محاكمته منقولة على الهواء مباشرة، وأضاف قائلًا: "القضاء قادر على ذلك، ويتمتع بالنزاهة والاستقلالية الكاملة، والقضاة الأوروبيون ليسوا أفضل من السودانيين لا علمًا ولا أخلاقًا، وليسوا أكثر حرصًا منا على حقوق السودانيين".

 ويخضع البشير لمذكرتي توقيف دوليتين أصدرتهما المحكمة الجنائية الدولية عامي 2009 و2010 بتهمة الإبادة وجرائم ضد الإنسانية، وجرائم حرب ارتكبت في دارفور بين عامي 2003 و2008.

​ يشهد السودان، حاليًا، مرحلة انتقالية بعد الإطاحة بالرئيس السابق، عمر البشير، إثر حراك شعبي، وتولي مجلس عسكري انتقالي مقاليد الحكم لفترة انتقالية، برئاسة وزير الدفاع السابق عوض بن عوف، الذي لم يلقَ قبولًا من مكونات الحراك الشعبي، ما اضطره بعد ساعات لمغادرة موقعه مع نائب رئيس المجلس، رئيس الأركان السابق، كمال عبدالرؤوف الماحي، ليتولى قيادة المجلس المفتش العام للقوات المسلحة السودانية، الفريق أول الركن عبدالفتاح البرهان.