رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ترامب يفرض عقوبات على المرشد الأعلى الإيراني

الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

 أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فرض عقوبات جديدة على إيران، تستهدف هذا المرة المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي ومكتبه، في خطوة وصفها مراقبون بأنها استفزازية وتستهدف زيادة الضغط على طهران.

وقال ترامب - في تصريحات للصحفيين بالبيت الأبيض، اليوم الإثنين - إن العقوبات ستحرم خامنئي من الوصول إلى موارد مالية، مضيفا: "المرشد الأعلى لإيران هو الشخص النهائي المسئول عن السلوك العدائي للنظام الإيراني"، مجددًا تأكيده على أنه لن يسمح للإيرانيين بامتلاك سلاح نووي، حسب ما نقلت شبكة "بلومبرج" الأمريكية على موقعها الإلكتروني.
ويأتي التصعيد الجديد في خضم التوترات المتصاعدة بين واشنطن وطهران، والتي تتهمها الولايات المتحدة بمهاجمة ناقلتي نفط نرويجيتين في خليج عمان قرب الخليج العربي رغم نفي الإيرانيين مسئوليتهم عنها. وبلغ التوتر أوجّه مع إسقاط الحرس الثوري الإيراني، الأسبوع الماضي، طائرة أمريكية موجَّهة قالوا إنها اخترقت المجال الجوي لإيران. وقال ترامب، في وقت لاحق، إنه تراجع في اللحظات الأخيرة عن قرار بشن ضربة عسكرية ضد إيران.
وتشهد العلاقات الأمريكية-الإيرانية توترًا متصاعدًا منذ انسحاب الولايات المتحدة، في

مايو 2018، من الاتفاق النووي الإيراني، الذي تعهدت فيه الدول الموقعة برفع العقوبات ضد طهران، الخاصة بالبرنامج النووي الإيراني، وذلك في مقابل الحد من أنشطة طهران النووية بما يحول دون امتلاكها سلاح نووي. وتواجه طهران منذ ذلك الوقت ضغوطًا اقتصادية مكثفة من الولايات المتحدة.
ووفقًا لما نقلت "بلومبرج" عن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، فقد وقّعت الولايات المتحدة بالفعل عقوبات على 80% من الاقتصاد الإيراني.
من جانبه، قال براين أوتول زميل المجلس الأطلنطي والذي عمل سابقا بوحدة العقوبات في وزارة الخزانة الأمريكية، إن العقوبات الجديد "رمزية" تمامًا، مضيفا: "لن يكون لها تأثير لأنها ستضايق الإيرانيين وتصعَّب من جذب المفاوضات إذا كان المرشد الأعلى معاقيًا".