رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كوريا الشمالية تعيد النظر فى المسألة النووية

عربى وعالمى

الجمعة, 20 يوليو 2012 15:48
كوريا الشمالية تعيد النظر فى المسألة النووية
سيول - ا ف ب:

اعلنت كوريا الشمالية انها مضطرة الى اجراء "اعادة نظر شاملة" في المسالة النووية، بعدما اتهمت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بمحاولة تدمير تمثال لمؤسس الامة.

وقالت وزارة الخارجية في بيان لها "الظروف تحملنا على اجراء اعادة نظر شاملة في المسالة النووية".
ولم يحدد البيان الجوانب التي ستشملها اعادة النظر في المسائل النووية. لكن الخبراء في شؤون كوريا الشمالية، احد اكثر البلدان انغلاقا في العالم، يتوقعون منذ ثلاثة اسابيع اجراء تجربة نووية ثالثة بعد تجربتي اكتوبر 2006 و مايو 2009.
وكانت بيونغ يانغ قدمت خلال مؤتمر صحفي امس الخميس مواطنا كوريا شماليا فر الى الجنوب وعاد الى الشمال لتفجير تماثيل للزعيمين السابقين، وذلك ضمن اطار عملية من تدبير الاستخبارات الكورية الجنوبية.
واقامت كوريا الشمالية التي تستلهم نموذج الدكتاتورية الستالينية، عددا كبيرا من التماثيل لزعيميها مؤسس البلاد كيم-ايل سون ونجله كيم جونغ ايل.
ونفت اجهزة الاستخبارات الكورية الجنوبية جملة وتفصيلا هذه الاتهامات اليوم الجمعة، وقالت ان الامر مجرد "دعاية عارية

عن الصحة".
في المقابل، قالت سيول ان الرجل الذي قدم في المؤتمر الصحفي في بيونغ يانغ هو بالفعل كوري شمالي انتقل الى الجنوب في العام 2010.
واوقف جون يونغ تشول المولود في 1960 في يونيو بعد توجهه الى بلدة كورية شمالية حدودية لم يحدد اسمها انطلاقا من الصين.
وصرح الرجل خلال المؤتمر الصحفي ان عملاء كوريين جنوبيين قاموا بتجنيده.
وعزز الزعيم الكوري الشمالي الجديد كيم جونغ-ايل الذي خلف والده كيم جونغ ايل بعد وفاته في ديسمبر 2011، قاعدة حكمه هذا الاسبوع عبر عزل قائد الجيوش ومنح نفسه لقب "ماريشال كوريا الشمالية" الذي كان جده ووالده فقط قد حصلا عليه.

أهم الاخبار