رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أثناء هروبه بملايين الدولارات.. اعتقال مسئول مالي إيراني

أرشيفية
أرشيفية

 اعتقلت السلطات الإيرانية مدير الشئون المالية بوزارة النفط الايرانية، أثناء هروبه من البلاد وبحوزته 25 مليون دولار من حساب الوزارة، بحسب ما ذكرته وكالة "تسنيم" المقربة من الحرس الثوري الإيراني.

 ذكرت الوكالة، أن المسئول، الذي لم تكشف عن اسمه، كان أودع المبلغ في حساب أحد الصرافين لأنشطة مالية، ثم كان ينوي الخروج بها من البلاد.

 وفقًا للتقرير، كان المسئول يعمل على إخراج المبلغ معه بالتعاون مع الصراف، على رغم عدم السماح بسحب هذا المبلغ من العملة قانونيًا ونقله إلى خارج البلاد.

 أكدت الوكالة أن المدير المالي لوزارة النفط الإيرانية تم توقيفه في أحد المطارات قبل مغادرته البلاد، صباح أمس الأربعاء، وقد صدر أمر باعتقاله.

 كما اعتقلت السلطات الصراف أيضًا وتم نقل الإثنين إلى السجن، كما تم إغلاق الحساب الذي أودعت به الأموال، بحسب التقرير.

 يذكر أن وزارة النفط إحدى أكبر معاقل الفساد الاقتصادي والمالي في إيران، حيث تتم محاكمة العشرات من المسئولين بتهم الاختلاس

والسرقة والرشاوى.

 في ديسمبر الماضي، أعدمت إيران تاجرًا أدين بتهم التزوير والتهريب واسع النطاق للمنتجات النفطية، ويدعى حميد رضا باقري درمني، ضمن حملة ضد الفساد الصيف الماضي، بهدف ضبط عمليات تهريب النفط في ظل العقوبات الأمريكية.

 كما تتم محاكمة الملياردير بابك زنجاني، الذي كان سمسارًا لبيع النفط في السوق السوداء، بتهمة الاختلاس والرشاوى، حيث حصل على ما لا يقل عن 3 مليارات دولار كأرباح، ثم اعتقل وحكم عليه بالإعدام، ولا يزال يقبع في السجن.

 كانت إيران تقوم بعمليات الالتفاف على العقوبات الدولية (من 2011 إلى 2016) من خلال مخططات لتهريب نفطها إلى مشترين أجانب مشكوك فيهم.