عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجارديان تحذر من تحول احتجاجات هونج كونج إلى أعمال عنف وتخريب

 مظاهرات هونج كونج
مظاهرات هونج كونج

سلطت صحيفة الجارديان البريطانية الضوء علي ما يحدث في الصين وإعطاء المتظاهرين المهلة للسلطات حتى بعد ظهر غد الخميس، للرد علي مطالبهم بسحب فاتورة التسليم.                                        

وقالت الصحيفة إن سكان هونج كونج لديهم الاستعداد الكامل لتنظيم مسيرة جديدة يوم الجمعة المقبلة، ويخشى الكثير تحويلها لأعمال العنف والتخريب.

كما ذكرت الصحيفة إعطاء المتظاهرين المهلة لسلطات المدينة المهلة حتي يوم الخميس لتلبية مطالبهم بسحب مشروع تسليم المجرمين المثير للجدل .

وأضافت الصحيفة أن هناك رسائل مجهولة المصدر تشعل مواقع التواصل الاجتماعي بمطالبة الجميع بالتجمع يوم الجمعة لانطلاق مسيرة جديدة خارج مقر الحكومة، في حي الأعمال الأميرالية لتصعيد مطالبهم .

وهزّت هونج كونج سلسلة من التظاهرات الحاشدة ضد مشروع قانون كان ليسمح بتسليم المطلوبين إلى البر الصيني، بينما تعرضت شرطة المدينة لانتقادات جرّاء استخدامها القوة المفرطة لتفريق المحتجين.

وخلال جلسة خيّم عليها التوتر، استجوب النواب المعارضون رئيس الأمن جون لي، على خلفية الاتهامات للشرطة بالتعامل بقسوة مع المحتجين

خلال مواجهات وقعت هذا الشهر.

وارتدى الكثير من أعضاء المجلس التشريعي المؤيدين للديمقراطيين، اللون الأسود وحملوا زهوراً بيضاء، تكريمًا لشخص لقي حتفه عندما سقط من فوق مبنى عندما كان يتظاهر ضد القانون.

ووضع بعضهم لافتات على طاولاتهم كتب عليها "لا للتسليم إلى الصين" و"اسحبوه، اسحبوه"، في إشارة إلى مشروع القانون المثير للجدل.

ويخشى معارضو مشروع القانون المدعوم من بكين أن يقع سكان هونغ كونغ في دوامة النظام القضائي الصيني المسيّس، الذي يفتقد إلى الشفافية ويشكل تهديداً لمنتقدي سياسات بكين.

وتخشى دوائر المال والأعمال في هونع كونغ من أن يضر مشروع القانون بسمعة المدينة كمركز آمن للنشاط التجاري.