رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اندبندنت:انسحاب موفاز قد يسرع الانتخابات

عربى وعالمى

الأربعاء, 18 يوليو 2012 08:53
اندبندنت:انسحاب موفاز قد يسرع الانتخاباتشائول موفاز
لندن - أ ش أ

 علقت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية اليوم "الاربعاء" على قرار انسحاب حزب "كاديما" من الائتلاف الحكومي باسرائيل بعد رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مسودة قانون الخدمة العسكرية بالنسبة لليهود الأرثوذكس المتشددين.

ورأت الصحيفة فى تقرير أوردته اليوم على موقعها الالكترونى أن انسحاب (كاديما) قد يسرع من إجراء انتخابات وربما فى شهر يناير أو فبراير القادمين على الأقل بسبب صعوبات تمرير الميزانية فى ظل أغلبية حكومية ضئيلة.

ونوهت الصحيفة بأن هذه الخطوة من غير المحتمل أن تؤثر على نهج الحكومة اليمينية تجاه الاحتلال وبناء المستوطنات الإسرائيلية

وعملية السلام المتوقفة مع الفلسطينيين التي بقيت على حالها إلى حد كبير على الرغم من آمال الولايات المتحدة وحلفاء إسرائيل.

وقالت الصحيفة إن هذه الخطوة تعكس أيضا تفضيل رئيس الوزراء الإسرائيلي وزعيم الجناح اليميني في حزب الليكود الانحياز إلى حلفائه من اليهود الأرثوذكس المتشددين على العلمانيين أو شركائه الأكثر اعتدالا في كاديما.

وأوضحت أن أعضاء حزب كاديما في الكنيست الإسرائيلي صوتوا بنسبة 25 ضد 3 للموافقة على قرار رئيس الحزب

شاؤول موفاز بانسحاب الحزب من الحكومة، وتركه لمنصبه كنائب لرئيس الوزراء، بعد انهيار المحادثات الهادفة للتوصل إلى حل لإحدى المشكلات الداخلية المستعصية في السياسة الإسرائيلية.

وأشارت إلى أن الائتلاف الموسع الذى شكله بنيامين نتنياهو منذ عشرة أسابيع ماضية انهار أمس الثلاثاء بانسحاب موفاز حيث كان حزب كاديما يضغط من أجل تشريع قانون يمهد الطريق لانخراط نحو 6 آلاف شخص من اليهود الأرثوذكس المتشددين في الجيش الإسرائيلي أو الخدمة المدنية سنويا.

يذكر أن عملية وضع قانون جديد للتجنيد فى إسرائيل تشهد منذ فترة خلافات واسعة بين الحكومة والأحزاب الإسرائيلية المختلفة، وخاصة فيما يتعلق بنسبة مشاركة اليهود المتطرفين فى الخدمة العسكرية وكذلك مشاركة الإسرائيليين العرب فى تأدية الخدمة من عدمها.


 

أهم الاخبار