رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

السودان.. ترقب نتائج تحقيق فض اعتصام الخرطوم

اعتصام السودان- أرشيفية
اعتصام السودان- أرشيفية

يترقب الشارع السوداني، اليوم السبت، أن يعلن المجلس الانتقالي عن نتائج تحقيق ملابسات فض الاعتصام بمقر القيادة في الخرطوم وسط اتهامات متبادلة بين الانتقالي السوداني وقوى الحرية والتغيير بعدم التوصل إلى حل للأزمة.

وجدد المجلس العسكري ثقته في لجنة التحقيق التي تواصل تحقيقاتها بشأن أحداث فض الاعتصام لتسلم النتائج بأقرب فرصة.

وكان الناطق باسم المجلس العسكري الفريق ركن شمس الدين كباشي، أكد خلال المؤتمر الصحافي للجنة السياسية بالمجلس، الخميس، أن المجلس الانتقالي هو الذي أمر بفض الاعتصام في الخرطوم، وأنه عقد اجتماعا حضره القادة العسكريون ورئيس القضاة والنائب العام للاتفاق على فض الاعتصام.

وأضاف: "كان هناك انحرافات في الخطة التي وضعتها القيادة العسكرية لفض الاعتصام، سنعلن نتائج التحقيق في أحداث فض الاعتصام يوم السبت المقبل".

وأشار إلى أن المبعوث الإثيوبي نقل عن قوى الحرية والتغيير رغبتهم بنقل التفاوض إلى أديس بابا، إلا أن المجلس رفض نقلها خارج البلاد.

من جانبها، أصدرت قوى الحرية والتغيير بياناً تنتقد فيه ما جاء على لسان الناطق الرسمي باسم المجلس الانتقالي بشأن نقل المفاوضات إلى أديس أبابا وعددت نقاطاً اعتبرتها غير

صحيحة، بدوره المجلس العسكري رفض بعض الاشتراطات التي قدمتها قوى التغيير لاستئناف المفاوضات.

بدوره نظم تيار نصرة الشريعة الرافض للاتفاق الثنائي بين المجلس الانتقالي وقوى الحرية والتغيير تظاهرة احتجاجية أمام مقر السفارة الإثيوبية، وسلم مذكرة تطالب باشراك كافة القوى السياسية في عملية التفاوض.

خطوات أحادية.

هذا وحض مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون إفريقيا، تيبور نويج، أمس الجمعة، الأطراف المتنوعة في السودان على عدم اتخاذ خطوات أحادية.

وحذر مساعد وزير الخارجية الأمريكي من انتشار الفوضى في السودان، كما أعرب عن خشيته من عودة النظام السابق في السودان.

إلى ذلك، أكد دعم مبادرة الاتحاد الإفريقي في السودان، قائلا: "لا أجندة لدينا". وأشار إلى أنه من حق السودانيين رؤية حكم مدني بعد 30 عاما من الدكتاتورية.