عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حركات مسلحة تقصف طائرة فرنسية بمالى

حركات مسلحة تقصف
حركات مسلحة تقصف طائرة فرنسية

تعرضت طائرة حربية فرنسية لإطلاق نار كثيف،اليوم الثلاثاء، من طرف القوات التابعة لحركتي الجهاد والتوحيد وأنصار الدين، المحسوبتين علي تنظيم القاعدة، أثناء تحليقها في أجواء مدينة غاو شمال مالي.

ونقلت وكالة أن الطائرة ابتعدت عن أجواء المدينة بعد أن تعرضت لوابل من النيران.
ولم تستبعد ذات المصادر أن تكون الطائرة جاءت من أجل مهمة تجسس، وبررت ذلك كون الطائرة كانت تحوم على ارتفاع منخفض من أجل تصوير بعض المناطق الحساسة قبل أن تتصدي لها القوات المسيطرة علي المدينة.
يأتي هذا التطور بعد أن نفت حركة تحرير "الأزواد" التي تمثل المتمردين الطوارق شمال مالي، اليوم الثلاثاء، أن تكون تراجعت عن قرار "استقلال الشمال"، الذي أعلنته مطلع أبريل الماضي.
وتصاعدت التوترات بين "أزواد" وحركة أنصار الدين المحسوبة على تنظيم القاعدة، والتي تحاول السيطرة على إقليم شمال مالي منذ الانقلاب العسكري في

البلاد في مارس من العام الماضي، والذي ترك فراغًا في السلطة المركزية.
وكانت تقارير إعلامية محلية ودولية قد نقلت أول أمس الأحد عن القائد في "أزواد" إبراهيم آغ الصالح، تأكيده بأن "الحركة تطمح لاستقلال ثقافي وسياسي واقتصادي فقط وليس إنشاء دولة منفصلة".
وتجري حاليا مساعٍ دولية من دول أفريقية وغربية للتدخل عسكريًا في المنطقة، وإنهاء التمرد والقضاء على الحركات الجهادية ومنها القاعدة، غير أن الجزائر وهي أكبر قوة إقليمية في المنطقة تعارض الخطوة بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية بسبب مخاوفها من انفجار الوضع على حدودها الجنوبية.