رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سيناتور روسي: موسكو مستعدة للعودة إلى الجمعة البرلمانية لمجلس أوروبا

مجلس الدوما الروسي
مجلس الدوما الروسي

 

أكد المتحدث باسم مجلس الاتحاد الروسي "دوما" نيكولاي فيودوروف، اليوم الجمعة، أن بلاده على وشك استئناف نشاطاتها في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا.

 

وقال فيودوروف، في تصريحاته إلى وكالة أنباء (تاس) الروسية: "نحن متفائلون بحذر من إمكانية عودتنا إلى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا".. مُضيفًا أنه بفضل الموقف الإيجابي الذي يتخذه البرلمان الفرنسي، يمكن القول إن موسكو على بعد خطوات قريبة من استئناف أنشطتها داخل جميع هياكل الجمعية.


كان رئيس مجلس الدوما الروسي فيتشيسلاف فولودين قد أعلن، في وقت سابق، أن المجلس سيدرس المخاطر المحتملة عند اتخاذ قرار عودة الوفد الروسي إلى الجمعية البرلمانية

لمجلس أوروبا.


كما أشار إلى أن ميثاق مجلس أوروبا ينص على المساواة بين الـ47 دولة المشاركة في المجلس .. مُضيفًا أنه تم انتهاك هذا الميثاق بشكل مباشر عندما حرمت الجمعية البرلمانية الوفد الروسي من حق التصويت.. مُشددًا على أن موسكو دائمًا ما تؤكد أهمية المشاركة في هذه المؤسسة الأوروبية، لكن الوضع داخل المجلس أثار العديد من المخاوف.


يذكر أن الوفد الروسي إلى الجمعية البرلمانية

لمجلس أوروبا حُرم من حق التصويت وفُرضت عليه قيود أخرى في أبريل عام 2014 على خلفية الأزمة الأوكرانية وانضمام القرم إلى روسيا.
وقرر مجلس الدوما الروسي بالإجماع في شهر يناير الماضي عدم حضور جلسة الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، ومواصلة تجميد دفع الاشتراكات الروسية في ميزانية المجلس.. وأشار أعضاء الدوما إلى أن تعاون روسيا ومجلس أوروبا على الصعيد البرلماني قد توقف عمليا بسبب استمرار الحملة معادية لروسيا، بينما أصيبت الجمعية البرلمانية للمجلس بأزمة مؤسساتية عميقة.


وورد في بيان عن الدوما: "لا نلمس في ظل الظروف الحالية أي مبرر لعودة الوفد الروسي للمشاركة في عمل الجمعية البرلمانية واستئناف دفع الاشتراكات الروسية إلى ميزانية مجلس أوروبا".