رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

لو دريان يدعو لاستعادة وحدة أراضى مالى

عربى وعالمى

السبت, 14 يوليو 2012 10:51
لو دريان يدعو لاستعادة وحدة أراضى مالىوزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان
باريس - أ ف ب:

اعتبر وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان اليوم السبت ان لا بد من "استعادة وحدة اراضي مالي" والتصدي للمجموعات المسلحة الاسلامية التي تحتل شماله.

وفي تصريح قال الوزير ان الوضع "مقلق جدا" في "مجمل الساحل وليس فقط في شمال مالي".
واضاف ان "عصابات مسلحة تدعي الانتماء الى التيار الاسلامي المتطرف والجهاد، احتلت غاو وتمبكتو وغيرها من مناطق مالي" و"لا بد حتما من استعادة وحدة اراضي مالي".
وتابع ان "ذلك يعني انه من الضروري ان تكون في العاصمة حكومة وحدة وطنية لضمان الهدوء الضروري الذي لا بد منه من اجل

استعادة اراضي" مالي "كما انه لا بد ان تبسط حكومة الوحدة الوطنية تدريجيا نفوذها مجددا على كامل الاراضي".
وقال لو دريان ان "لذلك الغرض لا بد ان يستجيب الافارقة في المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا وهي منظمة تضم ست دول افريقية من المنطقة، من جهة وربما الاتحاد الافريقي من جهة اخرى، لما تقرر في الامم المتحدة، اي استعادة امن كامل المنطقة".
وخلص الى القول ان "ذلك معقد جدا وربما خطير جدا للمستقبل لان هناك خطرا
ارهابيا كبيرا لكن الانتشار الافريقي ضروري بطبيعة الحال مع دعم فرنسا واوروبا".
وتعد المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا الى ارسال قوة عسكرية محتملة قوامها ثلاثة الاف رجل لمساعدة الجيش المالي على استعادة شمال البلاد لكنها تواصل مفاوضات مع المجموعات المسلحة بوساطة بوركينا فاسو بشان الازمة المالية.
لكن ارسال القوات يقتضي ان تقدم السلطات الانتقالية في باماكو طلبا رسميا في حين تطلب المجموعة الاقتصادية تفويضا من الامم المتحدة للتدخل لكنها لم تحصل عليه بعد.
وساهم الانقلاب العسكري في 22 مارس في انقسام مالي التي لم تستطع سلطاتها الانتقالية التي تولت الحكم بعد انسحاب الانقلابيين في ابريل، ان تضع حدا لاحتلال الشمال حيث تعرض الجيش الذي يفتقر الى التجهيز والذي تدهورت معنوياته، الى نكسة في بضعة اسابيع.

أهم الاخبار