رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مساعد وزير سورى منشق: نعول على سقوط النظام اقتصاديا

عربى وعالمى

الجمعة, 13 يوليو 2012 16:36
مساعد وزير سورى منشق: نعول على سقوط النظام اقتصادياالدكتور "عبده حسام الدين"
القاهرة – الأناضول:

قال الدكتور "عبده حسام الدين" مساعد وزير النفط والثروة المعدنية المنشق إنه "يعول على انهيار النظام السوري من خلال الوضع الاقتصادي الحرج"، وأشار إلى أن الوضع الإقتصادي في سوريا "منهار".

و أضاف حسام الدين  أن هذا "الانهيار وحده لن يكون العامل الوحيد لسقوط النظام، بل إن الانشقاقات المتزايدة ستسهم في سقوطه.  وأبدى حسام الدين مخاوفه من أن يقوم النظام السوري بتدمير البنى التحتية، وخاصة المنشآت الرئيسية مثل النفطية ومعامل الغاز ومصافي النفط ومعامل توليد الطاقة وتحديدا في المناطق الشرقية، وكلها

تحتاج إلى زمن طويل لإعادة إنشائها، وتحتاجج إلى مليارات الدولارات.
وأشار مساعد الوزير المنشق أن "روسيا لا زالت متمسكة ببشار الأسد، لأنها لم تذكر ولو مرة واحدة بأنها مع تنحي الأسد من السلطة". ويرى أن "موسكو لو رفعت الغطاء عن النظام السوري لسقط مباشرة".
وأكد حسام الدين أن روسيا تحاول إنقاذ مبادرة المبعوث العربي والأممي المشترك كوفي انان، لكنه وصف المبادرة "بالميتة منذ بدايتها". وأشار إلى أن
"روسيا تتعامل حاليا بطريقة مختلفة، وتريد أن تحفظ ماء وجهها، لذلك تطرح مبادرة مختلفة، مثل الحوار بين المعارضة والنظام، أو التسوية مع بقاء النظام وبقاء الرئيس".
وفي تعليقه على انشقاق السفير السوري لدى العراق "نواف الفارس" قال حسام الدين إن " الكثير من السفراء والعاملين في الدولة السورية ليسوا مع النظام ومن المؤكد أنهم يوما سينشقوا".
ووصف حسام الدين تفاعل المجتمع الدولي حتى الآن مع الأزمة في سوريا بأنه  "واه" إن لم يكن"بليدا" إلى أبعد الحدود، وسكوت المجتمع الدولي على النظام السوري هو الذي يشجعه على قتل الشعب السوري". وشدد حسام على ضرورة تغيير موقف المجتمع الدولي من جذوره حتى ينال الشعب السوري حريته.

 

أهم الاخبار