رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تونس تعرض على ليبيا المساعدة

الرئيس التونسي منصف
الرئيس التونسي منصف المرزوقي

عرض الرئيس التونسي منصف المرزوقي على مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي في ليبيا المساعدة في إعادة بناء المؤسسات الدستورية في هذا البلد، بحسب ما أعلنت الرئاسة التونسية.

وأفادت رئاسة الجمهورية التونسية في بيان أن المرزوقي عبر خلال اتصال هاتفي اليوم الأحد مع عبد الجليل عن استعداد تونس المطلق لمد يد المساعدة، انطلاقا من تجربتها التأسيسية، لأشقائها في ليبيا من أجل طي المراحل المتبقية لإعادة بناء المؤسسات الدستورية بالسرعة والنجاح المطلوبين.
وأضاف البيان أن المرزوقي عبر عن مساندة تونس المطلقة للمسار الانتقالي في ليبيا وعن ثقته التامة بأن ليبيا الشقيقة تعبر بنجاح الطريق نحو بناء مؤسسات ديمقراطية ممثلة للشعب الليبي ولطموحاته في تحقيق الأهداف التي قامت من أجلها ثورته المظفرة.
وتابع البيان أن المرزوقي هنأ عبد الجليل وكافة الشعب الليبي بالانتخابات التأسيسية التي جرت أمس السبت في جو اتسم عموما بالهدوء وبالاقبال المكثف للمواطنين الليبيين على مكاتب الاقتراع.
من جهته اعتبر عبد الجليل أن نجاح المسار الانتقالي في ليبيا هو تأكيد لنجاح الثورة التونسية ولأخوة الثورتين التونسية والليبية.
من جهة اخرى عبر عبد الجليل بحسب البيان عن التزام السلطات في ليبيا بتوفير أسس المحاكمة العادلة للبغدادي المحمودي،

آخر رئيس وزراء في عهد العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، وحماية حرمته الجسدية والمعنوية.
وسجن المحمودي تسعة أشهر في تونس التي سلمته في 24 يونيو 2012 إلى ليبيا.
وتم تسليم المحمودي بأمر من حمادي الجبالي رئيس الحكومة وأمين عام حركة النهضة الاسلامية، ودون علم من منصف المرزوقي ما أثار أزمة سياسية بين رئاسة الحكومة ورئاسة الجمهورية.
وأعلن الرئيس التونسي في خطاب توجه به مساء أمس الأول الجمعة إلى التونسيين انتهاء هذه الازمة لكنه دعا إلى استثمارها واستخلاص نتائجها لتفادي هزات أخرى.
وتحد ليبيا تونس غربا وهي أول شريك اقتصادي عربي لتونس. ويرتبط البلدان بحدود برية مشتركة طولها نحو 500 كلم.
وعبرت تونس في وقت سابق عن قلقها من عدم استقرار الأوضاع الأمنية في ليبيا وانتشار تهريب الاسلحة على الحدود بين البلدين.