رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أنان يقر بأنه "لم ينجح" فى سوريا

عربى وعالمى

الأحد, 08 يوليو 2012 12:16
أنان يقر بأنه لم ينجح فى سوريا كوفي عنان
باريس – قا:

اعترف كوفي أنان المبعوث الدولي والعربي المشترك إلى سوريا بعدم نجاحه في مهمته لاخراج سوريا من أزمتها الراهنة.

وقال أنان في مقابلة أجرتها معه صحيفة "لوموند" الفرنسية إنه "لم ينجح" في مهمته لإيجاد حل سياسي وسلمي للأزمة السورية وأن ليس هناك أي ضمانة "بأننا سوف ننجح". داعيا الى إشراك إيران في المحادثات لإيجاد الحل.
واضاف عنان في المقابلة التى بثتها قناة "فرانس 24" التلفزيونية الفرنسية صباح اليوم "هذه الأزمة مستمرة منذ 16 شهرا لكن تدخلي بدأ قبل ثلاثة أشهر وتم بذل جهود كبرى لمحاولة

إيجاد حل لهذا الوضع بالسبل السلمية والسياسية ومن الواضح أننا لم ننجح وقد لا تكون هناك أي ضمانة بأننا سوف ننجح" وتابع قائلا "لكن هل قمنا بدرس حلول بديلة؟ هل طرحنا الخيارات الأخرى على الطاولة؟ هذا ما قلته لمجلس الأمن الدولي" مشيرا إلى أن هذه المهمة ليس مفتوحة زمنيا مثل "دوري أنا".
وعلق انان على مهمة بعثة المراقبين الدوليين في سوريا التي تم نشرها في منتصف إبريل الماضي وتضم
حوالى 300 عسكري غير مسلح موزعين على عدد من المدن السورية فضلا عن مئة خبير مدني وعلقت البعثة دورياتها في منتصف يونيو المنصرم بسبب إستمرار المعارك قائلا"  يقال أحيانا أن المراقبين غير المسلحين لم ينجحوا في وقف العنف لكن هذا لم يكن دورهم إطلاقا! لقد دخلوا إلى سوريا للتثبت من إحترام الأطراف تعهداتها بوقف الأعمال الحربية وهذا ما حصل لفترة قصيرة في 12 إبريل إذ أوقف الطرفان المعارك" وأشار الأمين العام السابق للأمم المتحدة إلى أهمية دور روسيا حليفة النظام في دمشق التي عرقلت حتى الآن أي تحرك دولي حازم ضد نظام الرئيس بشار الأسد، مشددا كذلك على أهمية إشراك إيران في المحادثات حول الازمة السورية.

أهم الاخبار