عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عالم مصرى يرجح وفاة عرفات بالبولونيوم المشع

ياسر عرفات
ياسر عرفات

رجح د. جمال الدين إبراهيم أستاذ علم السموم بكاليفورنيا ومدير معامل الطب الجنائى بلوس أنجلوس الموجود حاليا فى زيارة لمصر أن يكون سبب وفاة الرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات هو تعرضه لجرعة كبيرة من مادة البولونيوم المشعة210 أدت الى وفاته فى الحال.. و هذه المادة تحمل قوة سمية تعادل ربع مليون مرة من غاز السيانيد القاتل .

و قال "إن تسممه ببكتيريا " البوتشيليزم " و وضوح أعراضه عليه ومنها شلل عضلات الوجه والفكين تسبب فى خداع و تضليل الاطباء.. مما حال دون علاجه بطريقة صحيحة وإنقاذه من مادة البولونيوم القاتلة".

وأشار العالم المصرى الى أن تعرض جسم الانسان لمثل هذه الجرعة يؤدى الى الوفاة فيما يؤدى تعرضه للجرعات المنخفضة الى إصابته بسرطان النخاع الذى يؤدى الى الوفاة بعد فترة تصل الى 10 سنوات ..مشيرا الى أن الأعراض فى هذه الحالة تتمثل فى الوهن والميل الى القىء و تساقط الشعر.
وأكد انه فى حالة استخراج رفات الرئيس عرفات فإنه يمكن الكشف بسهولة عن المادة التى تحول إليها البولونيوم المشع 210 -التى تفقد نصف تركيزها بعد حوالى 138 يوما- الى نظيرين آخرين هما بولونيوم 209 الذى يقل نصف تركيزه بعد 103 سنوات و نظير آخر هو بولونيوم 208 ويفقد نصف تركيزه فى عامين و11 شهرا.. وتستمر هذه العملية لمئات السنين الا ان هذه النظائر تحتفظ بنفس الصفات الكيميائية والفسيولوجية من حيث درجة السمية .

واوضح الدكتور جمال انه فى حالة اثبات تعرض الرئيس عرفات لمادة البولونيوم المشع فإنه من المرجح ان يكون قد تم دس بكتيريا "البوتشيليزم " فى طعامه لتحويل مسار علاجه فى اتجاه آخر بعيد تماما عن السبب الرئيسى الذى يعانى منه ..مشيرا الى ان تلك البكتيريا تسبب ارتعاش الشفتين وشللا فى عضلات الوجه.. ولذلك كانت ملامح الرئيس عرفات فى أيامه الاخيرة غريبة ولافتة للانتباه.وأكد ان

هذا النوع من البكتيريا قوي جدا.. وهو السبب فى تسمم اللحوم والبيض والخضراوات وينتقل مع الاطعمة الملوثة ويسهل استخدامه لقتل الانسان.. واى طبيب من خلال هذه الاعراض يمكن ان يشخص حالة التسمم ببكتيريا " البوتشيليزم " ويتم علاجها بإعطاء مضاد حيوى وهو ما لم يفلح استخدامه مع الرئيس عرفات.. مما يشير الى أن سبب
وفاته لم تكن الإصابة بتلك البكتيريا فقط وإنما لتعرضه أيضا لمادة البولونيوم المشعة بجرعة عالية .

والبولونيوم هوعنصر كيميائي يقع ترتيبه فى الجدول الدورى رقم 84 اى انه يحتوى على 84 بروتون يعادل 84 الكترون والرقم 210 يرمز الى وزنه الذرى الذى قد يكون 209 أو208 ومن المعروف انه له مايقرب من 33 نظيرا وزنهم الذرى مابين 188و220 تتماثل جميعا فى كل الصفات الطبيعية والكيميائية والفسيولوجية شأنها شأن كل العناصر فى الجدول الدورى .

وكانت قناة الجزيرة الفضائية قد بثت يوم الثلاثاء الماضى تحقيقا كشف عن وجود مستويات عالية من مادة البولونيوم المشع والسام في المقتنيات الشخصية للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات كان قد استعملها قبل فترة وجيزة من وفاته.كما كشفت عن وجود هذه المادة السامة في ملابس الرئيس الراحل عرفات التي كان يرتديها قبيل وفاته بعد فحوصات أجراها مختبر سويسري مرموق.