رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

7 انفجارات و185 قتيلا.. ماذا يحدث في سريلانكا؟

تفجير سريلانكا
تفجير سريلانكا

لقى حوالي 185 شخصا حتفهم، اليوم الأحد، وأصيب أكثر من 400 آخرين، جراء 7 تفجيرات استهدفت كنائس وفنادق في سريلانكا، أثناء الاحتفالات وقداس عيد الفصح.

 

وأوضحت "بي بي سي"، أن تفجيرات ستة وقعت في 4 مدن مختلفة، 3 منها استهدفت ثلاثة فنادق كبرى في العاصمة كولومبو، بينما استهدفت 3 تفجيرات أخرى 3 كنائس كاثوليكية في 3 مدن مختلفة، اثنتان منها على الساحل الغربي للجزيرة شمال العاصمة كولومبو والثالث على الساحل الشرقي.

 

بينما أعلنت الشرطة عن تفجير سابع، استهدف ديهيوالا، القريبة من العاصمة كولومبو، أسفر عن مقتل أثنين على الأقل، ليرتفع اجمالي عدد القتلى إلى 185 شخصا، بجانب مئات المصابين.

 

وقتل شخص على الأقل في مطعم فندق "سينامون غراند هوتيل" القريب من المقر الرسمي لرئيس الوزراء في كولومبو، وفق ما أوضح مسؤول في الفندق، بحسب الشرق الأوسط.

 

هجوم جبان

 

حتى الآن لم تتبنى جهة بعينها مسؤولية التفجيرات، لكن قبل عشرة أيام، حذر قائد الشرطة الوطنية بوجوت جاياسوندارا، من جماعة متشددة "التوحيد الوطنية"، وأنها تخطط لتنفيذ "اعتداءات انتحارية على كنائس كبرى والمفوضية الهندية العليا"، بحسب الشرق الأوسط.

 

واستهدفت الانفجارات كنيسة سانت أنتوني بكولومبو وكنيسة سانت سيباستيان في بلدة نيغومبو إلى شمال العاصمة، بالإضافة إلى كنيسة ثالثة

وهي نيغومبو في باتيكالوا شرق.

 

وأدان رئيس وزراء سريلانكا، رانيل ويكرمسينغ، الهجمات ووصفها "بالجبانة" محذرًا، الشعب من المعلومات غير المؤكدة، مطالبهم أن يتحلو بالقوة اللازمة.


وأصيب ما لا يقل عن 160 شخصاً في الاعتداء على كنيسة سانت أنتوني بحسب ما أعلن أحد مسؤولي مستشفى كولومبو الوطنية لـ"فرانس برس".

 

ونشرت الكنيسة، استغاثة عبر صفحتها بموقع فيس بوك قائلة، "اعتداء على كنيستنا، نرجوكم أن تأتوا لمساعدتنا".

 

وكشف أحد المسؤولين بالشرطة إن أكثر من 50 شخصا قتلوا في كنيسة القديس سيباستيان في كاتوفابيتيا شمالي العاصمة كولومبو.

وأضاف مسؤول آخر في المستشفى المحلي بمدينة باتيكالوا، أن عدد المصابين في الكنيسة الثالثة بلغ حوالي 300 شخص بجروح متفرقة.
 

ويبلغ إجمالي عدد سكان سريلانكا، بحسب "مونت كارلو الدولية"، 21 مليون نسمة، بواقع 1.2 كاثوليك، وأغلبية بوذية 70%، وهندوس 12%، و10% من المسلمين.