رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. باحثة تكشف أبرز المقتنيات الفنية التي تعرضت للحرق في كاتدرائية نوتردام

 حريق كاتدرائية نوتردام
حريق كاتدرائية نوتردام

قالت كاترين جابر كاتبة وباحثة سياسة، عقب حريق كاتدرائية نوتردام بالعاصمة باريس، أن الحريق يعد إهمالا كبيرا لأن هناك توقعات تقول إن أعمال الإصلاحات التي بدأت منذ شهرين ربما تكون هي السبب وراء اندلاع هذا الحريق الضخم داخل الكنيسة، وهي كارثة بكل المقاييس خاصة في هذا الأسبوع التي كانت تستعد فيه الكنيسة لاستقبال ثلاثة أعياد مهمة.

 

وأضافت أن الكنيسة يأتيها الآلاف من أوروبا لزيارتها لما تحمله من تراث سياسي واقتصادي وفني فرنسي وأوروبي، حيث أن تم بناءها علي مدار 800 عام، فهي تحمل العديد من اللوحات والتماثيل لأكبر الفنانين والمجسمات التي تتحدث عن التراث الفرنسي كيف كان عليه، و كيف كانت لها دور في السياسة، وكيف كان لها دور فكري وثقافي وتعليمي، ولهذا تسبب الحريق في خسائر فادحة.

 

وأوضحت كاترين، عن المقتنيات الفنية التي كانت داخل الكاتدرائية قائلة: "إن الكنيسة كانت

تشمل لوحات فريدة من نوعها للعديد من الفنانين مثل "بيكاسو" ولوحات ترجع لعصر لويس الثاني عشر ولويس السادس عشر وأيضا نابليون بونابرت، وهي التي قامت به القداس لضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع بباريس عام 2015، حيث إنها تحمل الكثير من التراث الفني خاصةً أن أعمدتها بنيت بالتراث الزخرفي والهندسي المسيحي التقليدي للكنيسة الكاثوليكية".

 

وتعتبر الكنيسة من النوادر في أوروبا، وهي خسارة كبيرة لما تحتويه من لوحات ضخمة جدا لم يستطيعوا إنقاذ سوى البعض منها ولكن البعض الآخر أتلفه الحريق لأنها مصنوعة من الخشب مما أدي لانتشار الحريق.