رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

نشطاء بريطانيون يدعون إلى إغلاق شوارع لندن احتجاجًا على حالة المناخ

احتلال آلاف المتظاهرين
احتلال آلاف المتظاهرين شوارع لندن نوفمبر الماضي

ذكرت صحيفة "اندبندنت" البريطانية، أن نشطاء البيئة فى بريطانيا يهدفون اليوم الاثنين إلى حشد الآلاف من المحتجين لإغلاق بعض شوارع وسط لندن المزدحمة، في تصعيد لحملة تهدف إلى إجبار الحكومة على التصدي لتغير المناخ.

وستمنع مجموعة "إكستنكشن ريبيليون" حركة المرور في ماربل آرك وسيرك أوكسفورد ووترلو بريدج وساحة البرلمان وساحة بيكاديللي من الساعة 11 صباحًا اليوم الاثنين.

وقالت المجموعة عبر موقعها  الإلكترونى "سوف نمنع حركة المرور بشكل سلمي على مدار الساعة، هذا سيكون مهرجانًا واسع النطاق للمقاومة الإبداعية، مع تجمعات الناس والأعمال الفنية والعروض المسرحية والمحادثات وورش العمل والطعام والمساحات العائلية".

في مواجهة انهيار المناخ الذي لم يسبق له مثيل - حذر العلماء من أن أمامنا 12 عامًا لوقف ظاهرة الاحتباس الحراري الهائلة - ولدى مجموعة " إكستنكشن ريبيليون " ثلاثة مطالب تأمل في أن تساعد أعمالها في العصيان.

وأوضحت الصحيفة أن المجموعة تطالب حكومة المملكة المتحدة بالإعلان عن حالة الطوارئ المناخية والبيئية، وخفض انبعاثات غازات الدفيئة إلى الصفر بحلول عام 2025، وإنشاء ما يسمى "جمعية المواطن" المؤلفة من أفراد من الجمهور، والتي سوف تؤدي إلى اتخاذ القرارات المتعلقة بمعالجة المناخ

والانهيار البيئي.

وقال متحدث باسم المجموعة: "عندما تفشل الحكومة والقانون في تقديم أي ضمانات للحماية الكافية، فضلا عن توفير الأمن لشعبها ومستقبل الأمة، يصبح من حق مواطنيها أن يلتمسوا الإنصاف من أجل تأمين الحلول اللازمة لتفادي الكوارث وحماية المستقبل، لا يصبح هذا حقنا فقط، بل يصبح واجبنا المقدس المتمرد".

تأتي الاحتجاجات، التي تصفها المجموعة على أنها عصيان مدني غير عنيف، في أعقاب إجراء مماثل في نوفمبر الماضي، عندما احتل آلاف المتظاهرين خمسة جسور بوسط لندن، وألقت الشرطة القبض على 85 شخصًا في ذلك اليوم، وتتوقع  المجموعة المزيد من الاعتقالات هذا الأسبوع.

وتابعت الصحيفة أن الشرطة نصحت الأشخاص المسافرين حول لندن في الأيام المقبلة، بإتاحة وقت إضافي لرحلتهم في حالة إغلاق الطرق والاضطرابات العامة.