رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السعودية تحظر تعاطي غاز البوتان لإثارته الضحك

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت النيابة السعودية، وضع غاز البوتان على قائمة المواد المخدرة والمحظور تناولها، لتسببها في حالات ضحك وإدمان متعاطيها ما يؤدي لتأثيرات صحية ضارة.

 

وقالت صحيفة "سبق" السعودية في تقرير اليوم الأحد، إن تحليلات مختبرية أثبتت أن تأثير غاز البوتان، من أخطر أنواع الإدمان الخفي المؤدي للاضطرابات النفسية والسلوكية، وأنها تؤثر بشكل فعال على الجهاز التنفسي العلوي والسفلي.

 

وأوضحت الصحيفة أن قرار النيابة العامة جاء بعد تحقيقات مع مجموعة من الشباب وجدوا في حالة هيستيرية وباستجوابهم تبين استنشاقهم لغاز البوتان، الذي ثبت من التحليلات المخبرية أنه مصنف من المواد المذيبة الطيارة السامة، التي تسبب نوعًا من الإدمان، وتؤثر بشكل فعّال على الجهاز التنفسي العلوي والسفلي، وتؤدي إلى حالات من التسمم الحاد، وأنها من المواد المسببة للإدمان دون ملاحظة

مستخدميها، نتيجة لتأثيرها المركّز على الجهاز العصبي.

 

كما ما تقوم تلك المواد الطيارة من تغيير مزاج المستنشق الذي يشعر بشيء من النشوة، وتؤدي إلى اعتماديته واستخدامه لها بشكل مستمر والوصول إلى درجات متقدمة من الإدمان مما ينتج عنه اضطرابات نفسية وسلوكية، وتسبب هذه المادة تلفًا لعضلة القلب ويعرض متعاطيها إلى أزمات قلبية مفاجئة وتلفًا لخلايا المخ.

 

وأكدت النيابة العامة أنه من منطلق واجبها الوطني ومحاربة ما من شأنه الإضرار بأفراد المجتمع ستقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة حول هذه المادة.