رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مجلة أمريكية : الصين تجتاح أوروبا بالصفقات والولايات المتحدة عاجزة

الرئيس الصيني شي
الرئيس الصيني شي جين بينج و الرئيس الأمريكى دونالد ترامب

ذكرت مجلة "ذا ريببلك" الأمريكية أنه بينما يختتم الرئيس الصيني شي جين بينج رحلته الخارجية الأولى لعام 2019، يمكنه أن يهنئ نفسه على  نجاح سياسة بلاده رغم تحديات الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة.

في الوقت الذي تواصل فيه إدارة ترامب حربها التجارية المستمرة ضد الصين، فقد فشلت في إقناع الدول الأوروبية بإبعاد معدات "هواوي"  عن بنيتها التحتية ""5G، أو لمقاومة إستراتيجية الصين الدولية لتطوير البنية التحتية المعروفة باسم مبادرة الحزام والطرق، المصممة لبناء مسارات ل التجارة.

زار شي كلا من إيطاليا وموناكو وفرنسا، وهي رحلة ذكية سمحت له بزيادة فرص التعاون إلى أقصى حد، مما يجعل الصين شريك في الحكم الاقتصادي والعالمي على استعداد للاتحاد الأوروبي.

وأوضحت المجلة أن شى ركز خلال زيارته لإيطاليا على مبادرة الحزام والطرق، حيث كان تأييد روما هو أكبر فوز للرئيس الصينى حتى الآن في عام 2019، وتعد إيطاليا هي أغنى بلد ينضم إلى مبادرة الحزام والطرق، وسيكون شي قادرًا على الإشارة إلى ناخبيه على أن المشروع لا يزال محتومًا على مستوى دولي عالٍ.

كما وقع شي خلال زيارته إلى روما 29 صفقة بقيمة 2.8 مليار دولار، راهنوا على الاستثمارات الصينية للمساعدة في إخراج إيطاليا من الركود الشديد التى تعانى منه

وأضافت المجلة أن كان لزيارة شي لموناكو علاقة كبيرة بمصادقة البلاد على شركة "هواوي"، عملاق الاتصالات والإلكترونيات التي اتهمتها الولايات المتحدة بتمكين المراقبة الحكومية الصينية، وفي 27 فبرايرالماضى، وقعت "موناكو تليكوم " و "هواوي " مذكرة تفاهم لتطوير ونشر تقنية "المدينة الذكية" للإمارة.

تابعت المجلة أن أثناء وجود شى في فرنسا، عزز مرحلة جديدة من التعاون الاقتصادي مع أوروبا،

حيث وقّع صفقة بقيمة 34 مليار دولار مع إيرباص لشراء 300 طائرة.

كما أشارت أن الصين كانت من الناحية التاريخية واحدة من أفضل عملاء بوينج في الولايات المتحدة، حيث تمثل حوالي 20 في المائة من مبيعات الشركة اعتبارًا من عام 2017، ولكن بالنظر إلى كوارث بوينغ الأخيرة والعلاقة بين الولايات المتحدة والصين المثيرة للجدل، فإن شي قد حوّل مسار قطاع الطيران الصيني ببراعة، دعم العلاقات الاقتصادية مع الاتحاد الأوروبي في وقت واحد وتوجيه ضربة لواشنطن.

وقد قام ماكرون، الذي كان يدعم مبادرة الحزام والطرق في الماضي، بتشديد خطابه مشيرًا إلى أن المبادرة يجب ألا تكون "ذات اتجاه واحد". لقد تمت دعوته إلى منتدى المبادرة القادم في أبريل، لكن من غير المرجح أن يحضره.

الجدير بالذكر أن شي، يبدو من جانبه، يأمل في أن تتمكن بكين من التعاون مع باريس وبرلين وبروكسل في مبادرات متعددة الأطراف مثل اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ وما تبقى من الاتفاقية النووية الإيرانية  فضلاً عن الحاجة لحماية التجارة الدولية والنظام الاقتصادي من حماقات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.