عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الاتحاد الأوروبي ينهي استعدادات خروج بريطانيا بلا صفقة

الاتحاد الأوروبى
الاتحاد الأوروبى ينهى تدابير خروج بريطانيا من الاتحاد

ذكرت صحيفة "اندبندنت" البريطانية، أن بروكسل أعلنت أنها أكملت استعداداتها لـ "بريكسيت" بلا صفقة، وحذرت من أنه "من المرجح بشكل متزايد" أن تنهار المملكة المتحدة.

في بيان صدر اليوم الاثنين، قالت المفوضية الأوروبية إن "أعمال الاستعداد والطوارئ"، التي تقوم بها منذ ديسمبر 2017  قد اكتملت الآن.

ويأتي هذا الإعلان بعد أيام من موافقة زعماء الاتحاد الأوروبي على طلب قدمته رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، لتمديد تاريخ خروج بريطانيا من المملكة المتحدة، ولكن ليس بالقدر الذي طالبت به.

تم تمديد المادة 50 حتى 12 أبريل القادم، مما يعني أن المملكة المتحدة ستنهار دون اتفاق إذا لم تمرر اتفاقية الانسحاب بحلول ذلك الوقت، أو ستضمن تمديدًا آخر، أو تلغي عملية خروج بريطانيا من جانب واحد.

وأوضحت الصحيفة أنه إذا وافق النواب على اتفاقية الانسحاب هذا الأسبوع، فقد يمنح الاتحاد الأوروبي أيضًا تمديدًا إضافيًا إلى 22 مايو المقبل قبل انتخابات البرلمان الأوروبي، ويمكن أيضًا تقديم تمديد طويل حتى نهاية العام على الأقل، لكن فقط إذا أشارت المملكة المتحدة إلى أنها ترغب في المشاركة في الانتخابات وفعلت ذلك قبل 12 أبريل القادم.

وتقول المفوضية الأوروبية إنها نشرت 90 إشعارًا بالتأهب، وثلاث رسائل من المفوضية، وقدمت 19 اقتراحًا تشريعيًا من أجل التعامل مع العواقب المحتملة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

كما كانت بروكسل على اتصال مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، المسئولين عن الكثير من الأعمال التحضيرية، وقالت المفوضية اليوم الاثنين إن زيارات الدول السبع والعشرين أظهرت "درجة عالية من الاستعداد من قبل الدول الأعضاء لجميع السيناريوهات".

كما ذكت المفوضية إنها ستوفر تمويلًا مستمرًا لبرنامج السلام في أيرلندا الشمالية، وستضع إطارًا يمكن من خلاله للمملكة المتحدة الموافقة على الاستمرار في ميزانية الاتحاد الأوروبي.

فيما يتعلق بمسألة الحدود الشمالية الأيرلندية، التي عانت من المحادثات، قال المسؤولون إنه

سيتعين إجراء عمليات تفتيش وتعطيل -على نحو فعال حدود صلبة- لكنهم سيعملون مع الحكومة الأيرلندية لجعلها غير مزعجة قدر الإمكان.

وستحمي المفوضية أيضًا السفر بدون تأشيرة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، على الرغم من أن المسؤولين يقولون إن المسافرين البريطانيين لن يكونوا قادرين على استخدام ممرات مراقبة جوازات السفر في الاتحاد الأوروبي وسيحتاجون إلى ختم جوازات سفرهم.

هناك أيضًا تدابير معمول بها لحماية دفع المعاشات التقاعدية لمعظم مواطني المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي الذين يعيشون في الخارج.

وأشارت الصحيفة أن الاتحاد الأوروبي يقول إن العديد من الإصلاحات مؤقتة ولا يمكن أن تمثل علاقة طويلة الأمد بين المملكة المتحدة والكتلة، كما  ستشمل آثار عدم الاتفاق على المملكة المتحدة تعطلًا كبيرًا في الموانئ والمطارات ، وارتفاع الأسعار، والركود الاقتصادي، والنقص المحتمل في بعض الأطعمة والأدوية.

الجدير بالذكر أنه من المتوقع أن يكون تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة أكثر حدة على المملكة المتحدة منه على الاتحاد الأوروبي.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن الجمهور يفضل البقاء بدلا من المغادرة دون اتفاق، لكن بعض المؤويدين لعملية "بريكسيت"، قالوا إنهم ما زالوا يريدون المغادرة على أي حال على الرغم من التوقعات بأنها ستضر البلاد.