عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المتحدث العسكري الباكستاني: نرحب بوساطة روسيا لإنهاء التوتر مع الهند

 المتحدث باسم الجيش
المتحدث باسم الجيش الباكستاني اللواء آصف غفور

أعرب المتحدث باسم الجيش الباكستاني اللواء آصف غفور، عن ترحيب بلاده بدور روسي للوساطة بينها وبين الهند من أجل إنهاء التوتر المتصاعد.

وقال المتحدث باسم الجيش الباكستاني - في مقابلة مع وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية - "نرحب بأي وساطة من طرف ثالث يمكن أن تحقق السلام في المنطقة. وروسيا مرحب بها".
وأثنى المتحدث باسم الجيش الباكستاني على دور روسيا في عملية التسوية الأفغانية وأهمية موسكو في العمليات الإقليمية.

وقال "نحن نقدر بشدة أهمية روسيا في المنطقة، لا سيما الدور الذي لعبته روسيا مؤخراً في ملف المصالحة الأفغانية ... روسيا تتطلع نحو توازن القوى والتعددية في العالم. نحن نقدر صوت روسيا على أنه صوت العقل، وسنرحب بأن تلعب روسيا، بصفتها دولة قوية، دورها الذي يتيح تحقيق السلام في جنوب آسيا. ونتوقع أن تفعل روسيا ذلك، لأن الجهود التي تبذلها تحقق نتائج جيدة".
يذكر أنه عندما تأجج التوتر بين الدولتين، في أواخر فبراير، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن موسكو ستنظم برنامجاً للمحادثات الهندية الباكستانية، إذا أعربت الدولتان عن استعدادهما للتفاوض على النزاع. وقال مصدر في وزارة الخارجية الهندية لـ"سبوتنيك" في مارس إن نيودلهي

لا تعتقد أن هناك حاجة لطرف ثالث للعمل كوسيط في نزاعها مع باكستان.
وتصاعد التوتر بين الهند وباكستان الشهر الماضي، بعد أن أسقط الجيش الباكستاني طائرتين حربيتين هنديتين في منطقة كشمير المتنازع عليها، رداً على غارة جوية سابقة قامت بها طائرة هندية ضد ما قالت نيودلهي إنه معسكر لـ"جماعة جيش محمد"، التي تعتبرها جماعة إرهابية، وتقع على الأراضي الباكستانية عبر ما يسمى خط السيطرة، الذي يفصل بين المناطق التي تسيطر عليها الهند وباكستان من كشمير".
وجاءت الغارة الجوية الهندية عقب هجوم قاتل قامت به جماعة "جيش محمد" على قوات الشرطة شبه العسكرية الهندية في كشمير في منتصف فبراير. واتهمت الهند باكستان بدعم المسلحين و"التورط المباشر" في الحادث، إلا أن باكستان بدورها رفضت هذه المزاعم.