عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد الاعتراف بالجولان.. نتنياهو يلتقي ترامب في واشنطن

نتنياهو وترامب
نتنياهو وترامب

 اتجه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، صباح اليوم الأحد، إلى واشنطن، للقاء نظيره الأمريكي دونالد ترامب، والمشاركة في مؤتمر إيباك.

 أشاد نتنياهو قبل مغادرته مطار بن غوريون، بالرئيس الأمريكي ومواقفه وقراراته الأخيرة، مضيفًا "لم يكن هناك مثل هذه العلاقة بين أي رئيس وزراء إسرائيلي مع رئيس أمريكي"، موضحًا أنه سيلتقي، غدًا الإثنين، الرئيس الأمريكي، وسيعقد لقاءً معه مساء الثلاثاء على مأدبة العشاء.

 قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، "سنبحث العدوان الإيراني والمحاولات الإيرانية للتموضع عسكريًا في سوريا، وكيفية منع إيران من امتلاك الأسلحة النووية، كما سنبحث تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي بين البلدين".

 وأضاف: "إيران تستمر في خداع المجتمع الدولي، وفي ترويج الأكاذيب للعالم حول برنامجها النووي العسكري.. النظام الإيراني يواصل إخفاء قدراته وهو يستمر في سعيه نحو امتلاك الأسلحة النووية، وبذلك يعرض سلامة الشرق الأوسط والعالم أجمع للخطر ويجب صده".

 

قمة الجولان

 وصفت صحيفة "يسرائيل هيوم"، اليوم الأحد، اللقاء بين ترامب ونتنياهو بـ"قمة الجولان"، ذكرت صحيفة "هآرتس" أن موضوع الاستثمارات الصينيّة في إسرائيل سيكون حاضرًا في اللقاء بين نتنياهو وترامب، إذ أعرب أكثر من مسئول أمريكي، آخرهم وزير الخارجيّة، مايك بومبيو، وأبرزهم مستشار الأمن القومي، جون بولتون، عن قلق أمريكي من العلاقات الصينية الإسرائيليّة التجارية والاقتصاديّة المتزايدة، خصوصًا في ميناء حيفا، الذي ترسو فيه، عادةً، قطع للبحرية الأمريكيّة.

 وكشفت الصحيفة العبرية، أن باحثين أمريكيين أوصوا الإدارة الأمريكيّة بمساعدة إسرائيل في إنشاء آلية لمراقبة التكنولوجيا والاستثمارات الصينيّة في إسرائيل، إضافة إلى أن تضاعف الولايات المتحدة من دورها في

مراقبة الاستثمارات الصينيّة لمنع الإضرار أمنيًا بمصالحها.

وحذّر الخبراء الأمريكيّون في معهد "راند" من أن ضرر الاستثمارات الصينية في البنى التحتيّة الإسرائيلية لن يقتصر على إسرائيل، إنما قد يطال الولايات المتحدة الأمريكيّة.

 وخلص التقرير إلى أن العلاقات الإسرائيليّة الصينية الآخذة في التوطّد ستؤدي إلى تضارب مصالح بين إسرائيل والولايات المتحدة.

 

 بينما اعتبر المحلل السياسي في صحيفة "هآرتس"، حيمي شاليف، زيارة نتنياهو انتخابيّة بالكامل، وتأتي في وقت يحتاج فيه ترامب إلى وقوف نتنياهو إلى جانبه في مواجهة تقرير المحقق الخاص، روبرت مولر، الذي من المتوقع أن تعلن نتائجه على العامة خلال زيارة نتنياهو إلى واشنطن، وكتب شاليف "يجب ألا ننسى أن نتنياهو مدين لترامب على إعلانه، الخميس، الاعتراف بالسيادة الإسرائيليّة على الجولان، وهو إعلانٌ من بين فضائله إبعادُ قضيّة الغواصات (المشتبه بها نتنياهو مجددًا) من عناوين النشرات الإخباريّة"، وأضاف شاليف إن نتنياهو سيردّ دينه أكبر من المتوقّع، "لن يتردد في دعم ادّعاءات ترامب كافّة، مهما كانت واهية، علنًا".